قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

lrm;06/23/2010 09:22 GMT - rlm; سريلانكا/الامم/المتحدة/حقوق/الانسان/تمرد rlm; - Arabic News - AFP


كولومبو, 2010-06-23 - انتقدت سريلانكا الاربعاء تشكيل الامم المتحدة مجموعة خبراء حول ادعاءات بانتهاكات لحقوق الانسان ارتكبت في الاشهر الماضية خلال الحرب الاهلية.

واتهم المتحدث باسم الحكومة السريلانكية كيهيليا رامبوكويلا الامم المتحدة بان لها quot;اهدافا غير معلنةquot; تتعلق بسريلانكا حيث قضى الجيش في ايار/مايو 2009 على تمرد جبهة نمور تحرير ايلام التاميل.

وشكل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء مجموعة خبراء حول ادعاءات بانتهاكات لحقوق الانسان ارتكبت في الاشهر الاخيرة من الحرب الاهلية في سريلانكا، حسب ما اعلن المتحدث باسمه.

وقال المتحدث مارتن نسيركي خلال مؤتمر صحافي ان بان quot;عين مجموعة خبراء ستقدم له الاستشارة حول المسؤوليات المتعلقة بانتهاكات لحقوق الانسان والقانون الانساني الدولي خلال الاشهر الاخيرة من النزاع في سريلانكاquot;.

وتواجه سلطات سريلانكا اتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم النهائي لقواتها على المتمردين التاميل في شمال شرق الجزيرة.

وتؤكد كولومبو ان اشرطة الفيديو والصور التي نشرتها مجموعات للدفاع عن حقوق الانسان كادلة على ارتكاب جرائم حرب، مزورة.

وفي 18 ايار/مايو 2009 اعلنت الحكومة انتصارها العسكري على متمردي نمور تحرير ايلام التاميل التي تعتبرها سريلانكا والولايات المتحدة منظمة ارهابية وتطالب منذ 1972 بمنطقة مستقلة.

وبحسب الامم المتحدة، فان ما بين 80 الف و100 الف شخص قتلوا خلال فترة النزاع، فيما قتل سبعة الاف مدني من التاميل في الاشهر الماضية.