انقرة: احالت الحكومة التركية مذكرة على البرلمان تطلب فيها الموافقة على تمديد مهمة القوات التركية العاملة ضمن قوات الطوارىء الدولية بجنوبي لبنان (يونيفيل) للعام الرابع التوالي.

وقالت الحكومة في المذكرة التي نشرت وسائل اعلام محلية اليوم مقتطفات منها ان التمديد للقوات التركية لعام اضافي يتسق والقرار الدولي رقم 1701 لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله في اغسطس عام 2006 وكذلك مع قرار البرلمان التركي في العام نفسه السماح بمشاركة تركيا في قوات اليونيفيل.

واعتبرت ان تصديق البرلمان على قرار التمديد سيعكس حرص تركيا على القيام بدورها الاقليمي لضمان السلم في المنطقة والمشاركة ضمن قوات اليونيفيل في حفظ الاستقرار على جانبي الحدود اللبنانية الجنوبية.

ومن المتوقع ان تحظى المذكرة بموافقة البرلمان عند مناقشتها غدا الخميس نظرا للغالبية التي تتمتع بها الحكومة داخل المجلس على ان يسري مفعول التمديد اعتبارا من الخامس من سبتمبر المقبل وهو قرار صدوره لاول مرة في عام 2006.

ويبلغ عديد قوات اليونيفيل حوالي 15 الف جندي معظمهم من فرنسا وايطاليا وتشارك تركيا فيها بقوة برية وبحرية قوامها 1000 جندي يتركز عملهم على تقديم المساعدة اللوجستية والفنية وكذلك ازالة مخلفات العدوان الاسرائيلي