توفي رئيس الوزراء التونسي الاسبق محمد مزالي بعد خضوعه لعملية جراحية.

تونس: اعلنت مصادر متطابقة ان محمد مزالي رئيس الوزراء التونسي في عهد الحبيب بورقيبه، اول رئيس بعد حصول تونس على استقلالها، توفي الاربعاء في باريس عن 85 عاما بعد خضوعه لعملية جراحية.

ونشرت وكالة الانباء التونسية خبرا مقتضبا عن وفاته تزامن مع برقية تعزية من الرئيس زين العابدين بن علي الى عائلة مزالي.

وقال مقربون من العائلة لوكالة فرانس برس ان محمد مزالي توفي في باريس وسينقل جثمانه الى مسقط رأسه في مدينة المنستير (160 كلم عن تونس العاصمة) حيث سيدفن الجمعة.

وتحدثت الصحف عن نقله الى باريس للمعالجة على حساب الدولة التونسية في احد مستشفيات باريس بعد تدهور حاله الصحية بسبب مشاكل في عمل الكلي.

يشار الى ان مزالي الذي احتل عدة مناصب حكومية ومنها منصب رئيس الوزراء من 1980 الى 1986، حائز على شهادة في الاداب والفلسفة من جامعة السوربون في باريس. وهو عضو مدى الحياة في اللجنة الدولية الاولمبية.

وقد اقيل مزالي الذي كان يطمح الى خلافة الحبيب بورقيبة (1956-1987) على رأس الدولة التونسية، من منصبه العام 1986 وسافر سرا الى باريس قبيل صدور حكم عليه بالسجن من قبل القضاء التونسي بتهمة quot;تجاوز حد السلطة والثراء غير المشروعquot;.

وقد الغت محكمة التمييز الحكم وسمح له بالعودة الى تونس في اب/اغسطس 2002 حيث عاش بعيدا عن السياسة مع زوجته فاطمة التي شغلت منصب وزيرة شؤون المرأة وله منها ستة اولاد.