Pakistans Foreign Secretary Bashir speaks ...

اجرى مسؤولان كبيران هندي وباكستاني الخميس محادثات في اسلام اباد في لقاء هو الثالث بين القوتين النوويتين منذ هجمات بومباي في نهاية 2008 التي تسببت بوقف عملية سلام شاقة.

اسلام اباد: قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الباكستانية لوكالة فرانس برس ان وزيرة الدولة الهندية للشؤون الخارجية نيروباما راو ونظيرها الباكستاني سلمان بشير باشرا مشاورات مغلقة صباحا.

واوضح المصدر نفسه ان اللقاء يهدف خصوصا الى التحضير لاجتماع بين وزيري خارجية البلدين الباكستاني شاه محمود قرشي والهندي اس. ام. كريشنا مقرر في 15 تموز/يوليو في اسلام اباد.

وكان بشير وراو دشنا عملية التقارب هذه في 25 شباط/فبراير في نيودلهي، ثم قام رئيسا وزراء البلدين بوضع اسس استئناف هذه الاتصالات في نيسان/ابريل على هامش قمة اقليمية في بوتان.

وكانت راو اعلنت اثر لقاء رئيسي الوزراء ان الجانبين متوافقان على معاودة quot;حوار اساسي يتناول كل الموضوعات ذات الاهتمام المشتركquot;.

وبعد الهجمات التي شنها اسلاميون باكستانيون في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2008 في بومباي واسفرت عن مقتل 166 شخصا، عمدت الهند الى وقف عملية السلام التي كانت بداتها مع باكستان العام 2004.

واتاحت عملية السلام المذكورة احتواء التوتر بين البلدين، خصوصا في اقليم كشمير المقسم وذي الغالبية المسلمة والذي يشهد الشطر الهندي منه تمردا انفصاليا منذ عشرين عاما.