صغيرة

حملت إيلاف ملف قضية العبيد والجواري التيلا يزال يرزح تحتها عدد كبير من أبناء محافظتي quot;حجة quot; و quot;الحديدة quot; في اليمن الى معنيين في الحكومة والى وزارة حقوق الانسان واضعة هذه القضية المأسوية في عهدة الحكومة بانتظار نتائج التحقيق.

لم تكن قضية الاستعباد التي ما زال يعيشها عدد كبير من ابناء محافظتي quot;حجة quot; وquot;الحديدةquot; لتمر مرور الكرام. فقضية بهذا الحجم تفرض نفسها على كل شيء آخر، وخصوصا ان الاستعباد ينطلق من عقر دار نواب ومشائخ هذه المناطق. ايلاف حملت القضية التي اثارها الصحافي اليمني عمر العمقي الى المعنيين واضعة إياهم امام مهمة انقاذ مواطنين اسقطت عنهم حقوقهم المدنية وقيدوا باغلال العبودية.

يؤكد مصدر مسؤول في وزارة حقوق الانسان لإيلاف ان الوزارة بصدد تشكيل لجنة تحقيق مهمتها الذهاب الى المديريات التي اشار اليها التحقيق الصحافي للوقوف عند حالات الاستعباد.

ويقول مدير عام مكتب وزيرة حقوق الانسان عادل اليزيدي لـquot;إيلافquot; ان الوزارة تقوم بالترتيبات اللازمة لإرسال لجنة لتقصي الحقائق حول ما نشر عن وجود عبيد وجوارٍ في محافظتي quot;حجة quot; وquot;الحديدةquot; شمال غرب اليمن. واضاف قائلا quot; ما نشر يعد مشكلة كبيرة، فالامر بحاجة الى نقاش والوصول الى حلول بأسرع وقت ممكنquot;، لكنه اشار الى ان الوزارة ستنتظر التقرير الذي سترفعه اللجنة بعد الاطلاع على ما يحدث في تلك المناطق، ليتم رفعه بعد ذلك الى مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

فاجعة

إقرأ المزيد:
ولّى زمن الجواري والعبيد إلا في اليمن السعيد!

من جهته يقول النائب شوقي القاضي عضو لجنة الحقوق والحريات في مجلس النواب لـ إيلاف إن ما نشر عن وجود جوارٍ وعبيد هو فاجعة شكلت صدمة للناشطين في مجال حقوق الإنسان. واضاف quot;في زمن اصبحت فيه حقوق الإنسان دينا ومذهبا، ومقتضيات ولوازم عالمية نجد أننا ما زلنا في مرحلة ما قبل التاريخ، وما قبل تكريم الخالق للبشريةquot;.

ويرى ان القضية هذه تكشف عن نقاط ضعف في مجتمعاتنا التي تعاني ترديًا كبيرًا في بعض جوانب الحياة الحقوقية، اضافة الى انها تكشف عن ضعف في اداء مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بما فيها الاحزاب السياسيةquot; ونسأل هنا أين دورها في مناصرة حقوق الانسانquot;.

عشّة قناف

يصف النائب القاضي ما يحدث بأنه وصمة عار تضع الجميع امام اختبار محو وصمة العار هذه عن المجتمع اليمني ويضيف quot;ظهور العبيد في هذه الظروف وصمة عار وينبغي علينا التخلص منها quot;.

ولم يغفل النائب تورط بعض الجهات التي تعول عليها الشعوب حمايتها من الظلم quot;على سبيل المثال اكتشفنا تورط بعض المعنيين بحماية الطفولة في تهريب الاطفال بصورة او بأخرى، حالها حال قضية السجون الخاصة المملوكة معنيين بحماية الحقوق وتطبيق القانونquot; وعليه لم يستغرب القاضي تورط عدد من المعنيين بقضية العبيد والجواري.

quot;الحقوق والحرياتquot; في موت سريري

قناف

وفي ظل خروج مسألة بالغة الخطورة وهي قضية العبيد والجواري لا يعول القاضي كثيرا على لجنة الحقوق والحريات التي يصفها بانها في حالة موت سريري بعد ان كان في العناية المركزة. ويضيفquot; كنت وعدد من الزملاء البرلمانيين نأمل في انعاشها ونفخ الروح فيها quot;.

ويدق القاضي ناقوس الخطر في ظل قيام هيئة رئاسة مجلس النواب من احباطهم للقيام باي شيء ويضيف quot;الوضع العام مترد من مجلس النواب الى لجانه، ولولا البدل المالي الذي يصرف للنواب لجلسات اللجان المسائية لما وجدت لجنة واحدة تجتمع. وعليه فان لجنة الحقوق والحريات تنتظر اعلان وفاتها وتشييعها لذلك لا نأمل اي دور من ميت quot;.

وحول ما سيقوم به مجلس النواب إزاء هذه القضية قال شوقي القاضي إنه سيقوم مع عدد من زملائه الناشطين في المجلس بالتعاطي الجاد مع هذه القضية، من إثارة الموضوع وجمع توقيعات للقيام بأمر ما، quot;لكن مع ذلك لانتوقع الكثير من المجلس لأن الوطن يسير من وضع متردٍ إلى وضع أكثر رداءة والمجلس لايستطيع أن يفعل شيئا لأنه مسلوب الإرادة لكن أيضا لانبرّئ ذممنا من فعل شيء تجاه الموضوعquot;.