بروكسل: قدم رئيس وزراء بلجيكا المنتهية ولايته ايف لوتيرم برنامج رئاسة بلاده للاتحاد الاوروبي التي تستمر ستة اشهر وتبدأ مطلع شهر يوليو المقبل.

وقال لوتيرم في مؤتمر صحافي ان رئاسة بلجيكا للاتحاد الاوروبي ستركز على بناء استدامة في النمو الاقتصادي واستراتيجيات للخروج من الازمات وسياسات اقتصادية جديدة في اوروبا. واضاف quot;اولا وقبل كل شيء اعتقد ان هذه هي الاولوية بالنسبة لمواطنينا وهي تحقيق الاستدامة للنمو الاقتصادي فلدينا استراتيجية خروج من الازمات وسياسات اقتصادية جديدةquot;.

وقال وزير خارجية بلجيكا ستيفين فاناكير في مؤتمر صحافي مشترك ان الاولوية في القضايا الخارجية تتمثل في توفير الاساس القانوني للخدمات الخارجية الاوروبية بحلول فصل الخريف. واضاف انه سيتم تعزيز العلاقات مع دول غرب البلقان خلال رئاسة بلجيكا للاتحاد الاوروبي.

وبموجب معاهدة لشبونة فان منسقة العلاقات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون هي المسؤولة عن تنفيذ سياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية وليس رئاسة الاتحاد الدورية.

وقال لوتيرم تعليقا على الوضع السياسي الحالي في بلجيكا ان عدم تشكيل حكومة في بلاده حتى الان رغم الانتخابات التي اجريت في 13 يونيو الجاري ليست مشكلة على الاطلاق وستقوم بلجيكاد بلعب دورها في رئاسة الاتحاد الاوروبي