جدة - أصدرت الادارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية في أمانة محافظة جدة 97 رخصة مهنية لمستثمرين غير سعوديين أغلبها في مجال العقارات والمحلات التجارية منها 49 رخصة جديدة وتجديد 48 رخصة فيما أصدرت 12 رخصة صحية منها 4 جديدة و8 تم تجديدهم .

وأوضح مدير عام التراخيص والرقابة التجارية في أمانة محافظة جدة الدكتور بشير بن مصطفى أبو نجم أنه تم إصدار 12650 شهادة صحية للعاملين في الأنشطة الغذائية والصحية خلال الشهر الماضي كما تم في ضوء استمرار التنسيق مع الشئون الصحية في جدة ضمن لجنة مستودعات الأدوية تفتيش 4 مستودعات للأدوية تبين مخالفة إحداها ، كما تم تفتيش 6 محلات تحمل لوحات بمسميات أجنبية ضمن لجنة المسميات الأجنبية .
وقال : تم التفتيش على 28 محلا لبيع المبيدات ضمن لجنة متابعة المبيدات الحشرية ، كما تم ضبط 24 محلا لبيع المشغولات الذهبية ضمن لجنة سعوده محلات الذهب من بين 193 محلا تم التفتيش عليها، وقد اتخذت الإجراءات النظامية حيال القائمين عليها ؛ بينما تبين مخالفة 4 محلات لبيع العطارة من واقع 5 محلات تم التفتيش عليها ضمن لجنة محلات العطارة .
وأفاد فيما يتعلق بمتابعة قضايا لجنة الغش التجاري بالتعاون مع وزارة التجارة ، أن 24 مخالفة تم تسجيلها واتخاذ الإجراءات النظامية بشأنها من بين 128 موقعا جرى تفتيشها.
وبين أن الإدارة تقوم بحملات تفتيشية مفاجئة على مدار اليوم تشمل جميع الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة للتأكد من تطبيق أصحاب المحلات للوائح والنظم والاشتراطات المقررة بما يحمى المواطنين من الغش التجاري أو أية تجاوزات صحية ، مؤكدا أن عنصر المفاجأة يحكم طبيعة العمل لضبط المخالفين دون إعطائهم وقتا للتهرب.
وشدد أبو نجم على وجود تنسيق فعال خلال الجولات على الأسواق المختلفة مع العديد من الجهات المتعاونة وهي الشرطة ووزارتي الصحة والتجارة وإدارات الدفاع المدني وأمن المهمات وإدارة جوازات منطقة مكة المكرمة ؛ وحث المواطنين على الإبلاغ عن أي منشآت مخالفة عبر هاتف عمليات الأمانةquot; 940quot; لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.