فرضتصحيفة التايمز رسومًاجديدة مقابل الدخول إلى موقعها الإلكتروني .

لندن: اعلنت صحيفة التايمز انها ستبدأ مع شقيقتها الاسبوعية صندي تايمز فرض رسوم مقابل الدخول إلى مواقعهما مشيرة الى ان هذا الاجراء لمصلحة القراء والصحافيين على السواء.

وقالت التايمز في تقرير اليوم الأحد ان قيمة الاشتراك الاسبوعي ستكون جنيهين استرلينيين مؤكدة ان هذا يقل عن ربع سعر النسخة الورقية خلال هذه الفترة، واعتبرت الصحيفة ان هذا الاجراء تغير ثقافي كبير معترفة في الوقت نفسه بأنه سباحة ضد التيار، لا سيما وان معارضي تسعير الصحف الالكترونية يشكون في جدواه لكنها تعيد الى الأذهان ما قيل عن تشفير القنوات التلفزيونية الفضائية .

ورفض المعلق الاميركي جيف جارفيس القرار بوصفه مستهجَنا، فيما اعرب الن رسبريجر رئيس تحرير صحيفة الغارديان عن اعتقاده بأن اقامة اسوار سعرية حول مواقع الصحف سيعزلها عن حركة التجديد ومجتمع الانترنت.

ولكن صحيفة التايمز تقول ان القضية ليست خيارا بين الحرية المطلقة أو العزلة التامة لافتةً الى ان منعطفا لا يتسم بمثل هذه الحدية يلوح في افق ثورة الانترنت، وقالت التايمز quot;نحن نؤمن بقيمة الصحافة ذات النوعية العالية ونؤمن بأن الناس سيدفعون مقابل الحصول عليهاquot;.

وكانت مجلة الايكونومست البريطانية بدأت بالفعل تتقاضى اجورا عن الكثير من محتويات موقعها الالكتروني وستحذو صحيفة نيويورك تايمز حذوها العام المقبل.