شنت الصحف التركية هجوماً لاذعا على إسرائيل بسبب الاعتداء على سفن الحرية التي كانت متجهة لقطاع غزة، مستخدمة لوصفه أوصافا مثل laquo;الوحشيraquo; وlaquo;الغادرraquo; وlaquo;غير المبررraquo;. كما عكست الصحف التركية الرئيسة الناطقة بالانكليزية أيضا ردة الفعل الدولية التي وصفتها بأنها laquo;غاضبةraquo;.

لندن: تصدّر نبأ الهجوم الإسرائيلي على سفن المساعدات الانسانية لغزة الصفحات الأولى في الصحف التركية الرئيسة الناطقة بالانكليزية وهي laquo;حريّات ديلي نيوزraquo; وlaquo;صباحraquo; وlaquo;دنياraquo;.

واستخدمت هذه الصحف أوصافا مثل laquo;الوحشيraquo; وlaquo;الغادرraquo; وlaquo;غير المبررraquo; لوصف الهجوم الإسرائيلي على اسطول المساعدات الإنسانية الذي شمل سفينتين تركيتين على الأقل. وسلطت الضوء بشكل خاص على ردة فعل الحكومة التركية الغاضبة والإدانة الدولية، وأوردت أيضا التظاهرات التي اندلعت في المدن التركية الكبرى وأبرزها العاصمة أنقرة واسطنبول.

وعلى صعيد ردة الفعل الرسمية نقلت الصحف الثلاث إعلان الحكومة أن للعمل الإسرائيلي laquo;عواقب جد وخيمة على العلاقات التركية - الإسرائيليةraquo;، وسحبها سفيرها من تل أبيب، وإلغاء مناورات عسكرية مشتركة كان مقررا إجراؤها مع القوات الاسرائيلية، واستدعاء السفير الإسرائيلي الى وزارة الخارجية للاحتجاج رسميا على تصرف بلاده.

ونقلت عن وزير الخارجية التركي، احمد داود اوغلو، قوله إن رئيس الوزراء، رجب طيب اردوغان، قرر قطع جولة له في دول اميركا اللاتينية والعودة الى بلاده للتعامل شخصيا مع إحدى أخطر الأزمات بينها وبين إسرائيل. كما نقلت تصريح اوغلو نفسه لوسائل الإعلام بأن laquo;لا أحد يمتلك الحق لارتكاب مثل ذلك العمل لأن لا أحد فوق القانونraquo;. وقال إن بلاده دعت مجلس الامن إلى الانعقاد فورا لبحث الهجوم الإسرائيلي.

وأوردت الصحف التركية أيضا نبأ قطع رئيس هيئة الأركان ايلكر باشبوغ زيارته لمصر وعودته الى البلاد فور سماعه بحادثة الاعتداء الإسرائيلي. كما نقلت تصريح مراد ميركان، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، الذي جاء فيه: laquo;نعم كنت أتوقع اعتراضا من البحرية الإسرائيلية، لكنني لم أكن أتوقع حمام دم بالقذائف والرصاص. ما لا تعلمه إسرائيل هو أنها تدمر صورتها هي نفسها وبشكل وحشيraquo;.

ويمضي باشبوغ قائلا: laquo;باستهدافها المدنيين العزل الأبرياء، أوضحت إسرائيل مرة أخرى أنها لا تعير أي اهتمام لحياة البشر أو للمبادرات السلمية. ندين بشدة ممارسات إسرائيل غير الإنسانية. ذلك أن هجومها المؤسف الذي شنته على المياه الدولية يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ويؤدي بالضرورة الى عواقب سيئة لا يمكن النكوص عنها في العلاقات بينها وبينناraquo;.

وعكست الصحف التركية الثلاث أيضا ردة الفعل الدولية التي وصفتها بأنها laquo;غاضبةraquo;. وقالت، على سبيل المثال، إن laquo;وزيرةraquo; الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، طالبت السلطات الإسرائيلية بأن laquo;تشرع فورا بإجراء تحقيق شامل في مقتل الأبرياء على أسطول المساعداتraquo;.

كما أشارت الصحف الى أن laquo;مئات الآلاف الغاضبينraquo; تظاهروا في المدن التركية احتجاجا على الهجوم. وقالت إن المتظاهرين هتفوا بسقوط إسرائيل ورفعوا الشعارات المعادية لها قبالة مقر سفارتها ومنزل سفيرها في أنقرة. كما أوردت أن المتظاهرين حاولوا اقتحام القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول لكن الشرطة تصدت لهم ومنعتهم من الوصول اليها. وقالت إن محطات التلفزيون تتابع بثا حيّا لتظاهرات حاشدة أيضا في ميدان laquo;تقسيمraquo; في قلب المدينة.