سنغافورة : قام وفد وزارة الاشغال العامة في الكويت المشارك في مؤتمر المياه الدولي (سنغافورة 2010) بزيارة الى محطة (شان جي) لمعالجة مياه الصرف الصحي للاطلاع على احدث النظم المستخدمة فيها.

وقال مستشار قطاع الهندسة الصحية بالوزارة المهندس حسين ملك ان الزيارة تأتي بهدف تبادل الخبرات بين سنغافورة والكويت في ظل الاتفاقيات المتبادلة بين البلدين.
واضاف ملك ان الوفد اطلع خلال زيارته على محطات المعالجة والتنقية ومحطات الضخ العميقة المرتبطة بالانفاق مشيرا الى ان الوفد اطلع على التجربة السنغافورية في عملية التنقية ومعالجة الروائح.
وبين ان وزارة الاشغال تحرص من خلال زيارتها الى مرافق محطات التنقية والمعالجة على رفع كفاءة المهندس الكويتي وتبادل الخبرات في مجال تنقية ومعالجة المياه.
واوضح ان الوفد اطلع من خلال عرض مرئي على عملية تصميم محطة (شان جي) موضحا انها صممت بدرجة عالية بشكل يسهل عملية الصيانة عند حدوث طارىء.
واشار الى ان المحطة تستخدم مستوى عاليا من درجة الامان مبينا انه تم تصميم وبناء محطة احتياطية بديلة تعمل في حالات الطوارىء وحالات توقف المحطة الرئيسية.
وقال ان المحطة تعتبر من اكبر محطات تنقية المياه في العالم وصممت لتعالج 800 الف متر مكعب من المياه منها 230 الف متر مكعب بطريقة المعالجة الرباعية (التناضح العكسي) للحصول على مياه عالية الجودة.
واضاف ان المياه المنتجة من المحطة تستخدم في عمليات الصناعة وجزء منها يحول الى المخزون الاستراتيجي لمياه الشرب.
واشاد ملك بمساهمة القطاع الخاص السنغافوري في مشاريع تنقية ومعالجة المياه مبينا ان مساهمته تساهم في رفع جودة المياه وتقلل التكلفة على الدولة.
وطالب بضرورة الزام الشركات الكويتية في القطاع الخاص بتدريب وتأهيل الكوادر الكويتية في مختلف الجهات للعمل مع بداية كل مشروع حكومي ترسو مناقصته على القطاع الخاص.
يذكر ان وفد من وزارة الاشغال يشارك في المؤتمر السنوي العالمي للمياه (اسبوع المياه الدولي سنغافورة 2010) للاطلاع على احدث ماتوصل اليه العالم في تكنولوجيا المياه.