بيروت: أوقف القضاء اللبناني ثلاثة اشخاص على خلفية قيامهم بquot;قدح وذم وتحقيرquot; رئيس الجمهورية ميشال سليمان على موقع quot;فيسبوكquot; الالكتروني، بحسب ما افاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس الاثنين.

وقال المصدر ان النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا quot;امر بتوقيف كل من نعيم جورج حنا (27 عاما) وانطوان يوسف رميا (29 عاما) وشبل راجح قصب (27 عاما) بعد انتهاء التحقيق الاولي معهم في قضية القدح والذم والتحقير في حق رئيس الجمهورية عبر موقع فيسبوكquot;.

واوضح المصدر ان الشبان الثلاثة quot;تناولوا الرئيس بكلام مسيءquot;. كما اصدر القاضي بلاغ بحث وتحر في حق شاب رابع يدعى احمد علي شومان في الموضوع ذاته. واوضحت مصادر قضائية ان quot;المدعي العام يتحرك حكما عندما يتعلق الامر برئيس الجمهوريةquot; من دون الحاجة الى بلاغ او شكوى.

وذكرت ان طلب التحقيق يستند الى قانون العقوبات وقانون المطبوعات. وينص القانون اللبناني على ان quot;دعوى الحق العام تتحرك من دون شكوى المتضررquot; اذا quot;تعرضت احدى المطبوعات لشخص رئيس الدولة بما يعتبر مسا بكرامته او نشرت ما يتضمن ذما او قدحا او تحقيرا بحقهquot;. ولم يكن في الامكان العثور على تعليقات الموقوفين على فيسبوك، ما يرجح انه تم حذفها بعد فتح تحقيق في القضية.