Philippines Aquino sets up truth commission

أعلن الرئيس الفلبيني اسماء الاعضاء الجدد بحكومته والتي وصفها بأنها مزيج من quot;الوجوه القديمة والجديدةquot; من شأنها أن تساعده على تحقيق وعوده بالتغيير.

مانيلا: قال الرئيس الفلبيني المنتخب بنينيو اكينو الثالث اليوم المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية بصفته الرئيس الخامس عشر للفلبين غدا الأربعاء إن أول مهام أعضاء حكومته الجديدة ستتمثل في تحديد الوضع الحقيقي للبلاد. وأضاف quot;هؤلاء هم من أعتقد أنهم التزموا بالفلسفة التي تقول بأن المشكلات التي يعاني منها هذا البلد يمكن حلها وأنها ليست مستعصية..ويتمتعون بالقدرة والالتزام للتضحية من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية لتحقيق التغييرات التي يتوق إليها الشعبquot;.

يضم فريق أكينو أعضاء من حكومة الرئيسة الفلبينية السابقة جلوريا ماكاباجال أرويو ، وهي الحكومة التي استقالت عام 2005 بسبب ظهور اتهامات بالتزوير في الانتخابات ، مثل سيسار بوريسيما، وزير المالية الجديد، ووزير الميزانية المقبل فلورنسيو أباد.

وأوضح الرئيس الفلبيني أنه من المقرر أن يتولى وزارة الداخلية والحكم المحلي مؤقتا ، حتى يختار واحدا من بين ثلاثة مرشحين.

وأعلن أكينو تشكيل لجنة تقصي حقائق برئاسة رئيس المحكمة العليا السابق القاضي هيلاريو دافيدي، للتحقيق في تقارير بشأن الفساد، وأيضا الفضائح التي ترددت خلال فترة ولاية أرويو على مدار تسعة أعوام. ولم يتم تحديد موعد نهائي للجنة غير أن أكينو أعرب عن ثقته في أن عمليتي التحقيق والمقاضاة ستستغرقان عقودا مثلما كان الحال مع القضايا المقامة ضد الديكتاتور الراحل فيرديناند ماركوس وأسرته وأصدقائه.