يبحث علي عبدالله صالح مع فلادمير بوتين اليوم ملفات عدة أبرزها مكافحة القرصنة والتسلح.

موسكو:يلتقي رئيس الحكومة الروسيةفلاديمير بوتين ي اليوم الأربعاء في موسكو بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح، الذي وصل إلى روسيا في زيارة عمل قصيرة يبحث خلالها الكثير من الملفات العسكرية والاقتصادية، كما يبحث جهود البلدين ldquo;في مكافحة الإرهاب والقرصنة البحريةrdquo; في خليج عدن ومضيق باب المندب.

وذكرت مصادر يمنية رسمية، أن صالح سيلتقي خلال زيارته الحالية لموسكو ldquo;القيادة الروسيةrdquo; لبحث ldquo;تطورات الأوضاع والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وجهود مكافحة الإرهاب والقرصنةrdquo;.وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية ldquo;سبأrdquo;، أن صالح سيبحث أيضاً ldquo;علاقات التعاون المشترك بين اليمن وروسيا وسبل تعزيزها على مختلف الصعد السياسية والثقافية والعسكرية والأمنيةrdquo;.كما سيزور الرئيس اليمني ldquo;المعرض الدولي للتكنولوجيا والأجهزة الحديثة 2010 الذي سيتم افتتاحه اليوم الأربعاء بالعاصمة الروسية.

ويعد اليمن رابع مشتري للسلاح الروسي على مستوى العالم، حيث تنشط موسكو في توريد ldquo;المدرعات والأسلحة النارية الخفيفة والذخائرrdquo; لصنعاء، حسب تصريح سابق لنائب رئيس هيئة التعاون العسكري الفني في روسيا فياتشيسلاف دزيركالن.

ويحذر اقتصاديون يمنيون من تأثير أعمال القرصنة الصومالية التي تستهدف سفن وناقلات تجارية دولية في المياه الدولية بمنطقتي القرن الأفريقي وخليج عدن، على الاقتصاد الوطني.وتمر نحو 20 ألف سفينة في خليج عدن كل عام متجهة نحو قناة السويس أو قادمة منها.

وحسب المكتب البحري الدولي، فقد بلغ عدد هجمات القراصنة الصوماليين في خليج عدن والساحل الشرقي للصومال 174 خطفت فيها 35 سفينة و587 من أفراد طواقهما. وبدأ اليمن، منذ مطلع العام الجاري، بناء قاعدة بحرية على جزيرة ldquo;ميونrdquo; بمضيق باب المندب الاستراتيجي لحماية الملاحة في الممر الملاحي المهم الذي يربط بين أوروبا وآسيا، حسب مصدر بخفر السواحل اليمني.