أعلنت موسكو أن قيمةالعقد المحتمل توقيعه بين روسيا واليمن لتوريد السلاح تتخطى المليار دولار.

موسكو: صرح إيغور كوروتشينكو رئيس المركز القومي الروسي لتحليل التجارة الدولية بالسلاح لوكالة نوفوستي اليوم بأن القيمة الإجمالية للعقد، الذي من المحتمل أن يتم توقيعه بين روسيا واليمن لتوريد السلاح والتقنيات العسكرية تصل إلى أكثر من مليار دولار.

وأوضح كوروتشينكو أن اليمن مهتم بشراء السلاح والتقنيات العسكرية على نطاق واسع مشيرا إلى أن صنعاء ترغب، في الدرجة الأولى، بالحصول على 30 طائرة مقاتلة جديدة متعددة الوظائف من طراز quot;ميغ 29 س م تquot; ومروحيات quot;مي 35، وquot;كا 52quot; ومرحيات شحن من نوع quot;مي 17quot;، إضافة إلى دبابات quot;ت 72 م 1quot; ومنظومات مضادة للدبابات من نوع quot;كورنيت أيquot; و20 راجمة صواريخ من طراز quot;سميرتشquot; إضافة إلى ناقلات جند مدرعة quot;ب م ب 3quot;.

وأضاف كوروتشينكو أن اليمن ينوي تشكيل منظومة دفاع جوية على أساس منظومات الصواريخ المضادة للطائرات من طراز quot;س - 300 ب م وquot; و quot;س 300 ب م و 1quot; التي من الممكن توريدها من قائمة تسليح القوات العسكرية الروسية.

وأردف كوروتشينكو قائلاً إنه من المتوقع أن يشتري اليمن تقنيات عسكرية بحرية من بينها سفن سريعة وزوارق حربية من طراز quot;مولنياquot; لمحاربة القراصنة في خليج عدن.

وأعرب كوروتشينكو عن ثقته بأن احتمال توريد الأسلحة والتقنيات العسكرية الروسية إلى اليمن لن يخل بتوازن القوى بل سيساعد على استقرار المنطقة.