حكمت محكمة على الصحافي المغربي علي عمار مؤلف كتاب ينتقد العاهل المغربي، الخميس بالسجن ثلاثة اشهر مع وقف التنفيذ وبدفع تعويضات قدرها 3628 يورو اثر شكوى بتهمة quot;السرقةquot; رفعتها بحقه شريكة فرنسية سابقة على ما افاد مراسل فرانس برس.

الدار البيضاء: صرح علي عمار لفرانس برس عقب النطق بالحكم quot;انها محاكمة ظالمة ومتناقضة ذات خلفيات سياسية. سأستأنف الحكم اعتبارا من الغدquot;.

واتهمت رافعة الشكوى صوفي غولدرينغ الصحافي بانه سرق منها جهاز كومبيوتر وشيكا بقيمة الفي يورو لكن عمار نفى هذه الاتهامات.

من جانبها اعلنت صوفي غولدرينغ quot;انني مرتاحة. لن يزج بعمار في السجن لانني لم ارغب في ان اكون مسؤولة عن اعتقاله (...) اردت فقط ادانته ليس الاquot;.

واعلن علي عمار الذي الف كتابا باللغة الفرنسية بعنوان quot;محمد السادس، سوء الفهم الكبيرquot; (دار كلمان ليفي، 2009) ان لديه فاتورة تدل على انه صاحب جهاز الكومبيوتر.

واتهمت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش في التاسع من حزيران/يونيو السلطات المغربية بانها تهين وquot;تضايق صحافيين لاسباب سياسية على ما يبدوquot; هما علي عمار وزميلته زينب الغزوي.

ولم تتعرض زينب الغزوي مؤسسة الحركة البديلة للحريات الفردية لاي ملاحقات، لكن 15 شرطيا اقتحموا فجرا منزلها حيث كان ايضا علي عمار quot;في انتهاك واضح للقانون المغربيquot; كما قالت هيومن رايتس ووتش.

وعمل الاثنان في صحيفة جورنال ابدومادير المستقلة التي توقفت عن الصدور في كانون الثاني/يناير الماضي لعدم دفع ديونها للمطبعة.

وفي الخامس من حزيران/يونيو استجوبت الشرطة علي عمار واودع قيد التوقيف الاحتياطي على ذمة التحقيق في اليوم التالي.