أضربلاجئون صحراويون عن الطعام في مخيم تندوف في الجزائر تضامنًا مع صحراويين معتقلين في المغرب.

الجزائر: بدأ لاجئون صحراويون السبت quot;اضرابا عن الطعامquot; لمدة 24 ساعة في مخيم تندوف جنوب غرب الجزائر quot;تضامناquot; مع ناشطين صحراويين مضربين عن الطعام معتقلين في المغرب. وقالت وكالة الانباء الجزائرية مساء السبت ان الصحراويين يلبون بذلك نداء اطلقته جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الاربعاء. ويقوم ستة معتقلين صحراويين قريبين من بوليساريو باضراب عن الطعام منذ 18 آذار/مارس.

وكان اثنان من هؤلاء يتحدران من العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، اوقفا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في الدار البيضاء بعيد عودتهما من زيارة الى مخيمات تندوف حيث تتمركز الجبهة. ويطالب المضربون السلطات القضائية بان quot;تحدد بسرعة موعدا لمحاكمتهم او اطلاق سراحهمquot;، حسبما ذكرت المنظمة المغربية لحقوق الانسان (مستقلة).

وتؤكد بوليساريو ان 27 معتقلا آخرين يقومون باضراب عن الطعام في سجون اخرى. ودعا رئيس بوليساريو محمد عبد العزيز الاسرة الدولية الى التدخل quot;بسرعةquot; لدى المغرب لوقف quot;الموت البطىءquot; للسجناء السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام في عدد من سجون المغرب.

وتطالب جبهة البوليساريو باستفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب سنة 1975، يتضمن الاستقلال بين خياراته في حين تقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا في ظل سيادتها. وشارك الطرفان في نهاية شباط/فبراير في اجتماع غير رسمي دام يومين قرب نيويورك دون التوصل الى تجاوز خلافاتهما. ولم تسمح اربعة لقاءات سابقة عقدت في مانهاست قرب نيويورك بالتوصل الى تقريب وجهتي النظر.