الرباط: يقوم كاتب الدولة الفرنسي المكلف العلاقات الأوروبية، يومي الخميس والجمعة، بزيارة إلى المغرب، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين المغاربة في العاصمة الرباط، يتقدمهم عباس الفاسي رئيس الوزراء، ووزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري، كما يلتقي لولوش رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، مصطفى المنصور ومحمد الشيخ بيد الله، ما يشير إلى أهمية الزيارة.

وذكرت مصادر في الخارجية الفرنسية أن لولوش، سيجري كذلك مباحثات مع كاتب الدولة المغربي في الداخلية، محمد سعد حصار، دون أن توضح ذات المصادر طبيعة القضايا التي سيناقشها المسؤولون، بينما أشارت إلى أن المباحثات مع رئيس الدبلوماسية المغربية ستتناول مجمل العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في أفق الترتيب للقمة الأولى بين الطرفين التي تقرر انعقادها في مدينة غرناطة يومي 7 و 8 مارس المقبل، بإقليم الأندلس، في ظل الرئاسة الإسبانية الدورية للاتحاد الأوروبي، بعد أن أصبح المغرب يتمتع بصفة الوضع المتقدم في علاقة الشراكة التي تربطه بالاتحاد الأوروبي، حيث تعول إسبانيا على دفع وتعميق الشراكة بين الطرفين.

ولم تستبعد المصادر أن يجري لولوش، وهو في المغرب اتصالات ذات طابع حزبي باعتباره قياديا في حزب التجمع الشعبي الذي يقوده الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. ولم يكشف عن الفاعلين الحزبيين المغاربة الذي يرغب في الاتصال بهم،

يذكر أن لولوش شارك في الاجتماع الأوروبي المغربي الذي عقد في بروكسيل يوم التاسع من شهر ديسمبر الماضي وحضره وزير الخارجية المغربي. إلى ذلك يقوم المسؤول الفرنسي بزيارة ميناء طنجة المتوسط، كما يلتقي أعضاء الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب.