انقرة: دعا زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله اوجلان حزبه المسلح وانقرة الى التفكير في هدنة مع تصعيد المواجهات خلال الاسابيع الاخيرة على ما افادت وكالة فرات الموالية للاكراد.
واعلن الزعيم الكردستاني الذي يقود حزبه من سجنه وينقل رسائل من خلال محاميه ان quot;بامكان الطرفين المضي قدما نحو عملية نبذ العنفquot;.

ونقلت الوكالة عن اوجلان قوله quot;اذا توفرت هذه الارادة فان (المتمردين) قد يستجيبون لهاquot;.
واكد اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة منذ 1999 في شمال غرب تركيا، ان الشعب الكردي يامل ايضا في quot;وقف الاعمال العدائيةquot; ملبيا بذلك دعوات صدرت مؤخرا عن عدة منظمات كردية.

ويخوض حزب العمال الكردستاني المدرج على لائحة المنظمات الارهابية في تركيا وعدة دول اخرى، كفاحا مسلحا منذ 1984 من اجل استقلال جنوب شرق الاناضول ويطالب اليوم بحكم ذاتي في تلك المنطقة. وقد اسفر النزاع عن سقوط 45 الف قتيل حسب الارقام الرسمية.
وكثف الحزب في الاونة الاخيرة هجماته على قوات الامن وهدد بتوسيع نطاقها في كامل انحاء تركيا ومنذ حزيران/يونيو قتل اكثر من خمسين شخصا في اعمال عنف ناجمة عن حركة التمرد.

من جانب اخر دعا اوجلان مجددا الى اعتراف صريح بحقوق نحو 15 مليون كردي تركي (من اصل 73 مليون ساكن) في الدستور ومنحهم حكما ذاتيا والافراج عن الموقوفين في حملات امنية.
وكما تعود عليه عدو الدولة التركية اللدود، هدد اوجلان تركيا بان حزب العمال الكردستاني سيكثف كفاحه اذا لم تتم الاستجابة لمطالبه.

وفي نهاية ايار/مايو اعلن اوجلان وقف الجهود التي كان يبذلها من اجل التحاور مع الحكومة تاركا المبادرة للمقاتلين على الارض ما ادى الى تكثيف المواجهات