Obama warns Iran of new pressure, signs sanctions

اصدر اوباما امرا باجراء تغييرات في طريقة تخزين مسببات الامراض والسموم الخطيرة في الولايات المتحدة في مؤشر الى المخاوف غير المعلنة من حدوث هجمات بيولوجية ارهابية.

واشنطن: اصدر الرئيس الاميركي باراك اوباما امرا تنفيذيا باجراء quot;تغييرات اساسيةquot; في تخزين العناصر البيولوجية والسموم، بحسب البيت الابيض.

واضاف ان الامر يقضي بان تهدف هذه الاجراءات الى وقف quot;اساءة استخدام وسرقة وفقدانquot; تلك العناصر القاتلة او quot;اطلاقها خطأquot;.

وقال البيت الابيض ان اجراء الابحاث على تلك المواد مهم لرصد وتشخيص وعلاج اي امراض معدية او هجمات ارهابية بيولوجية.

الا انه قال ان الهجمات بجرثومة الجمرة الخبيثة (انثراكس) التي وقعت في 2001 تظهر الحاجة الى تامين السموم والعوامل البيولوجية في شكل افضل.

وكانت الحكومة القت بالمسؤولية في تلك الهجمات على باحث انتحر قبل ان توجه اليه التهم.

وقال البيت الابيض انه يجب تامين تلك المواد للحؤول دون وقوعها في ايدي quot;هؤلاء الذين يمكن ان يسيئوا استخدامها في شكل متعمد لالحاق الضرر بالناس والحيوانات والنباتات والبيئةquot;.

وقد صدر ذلك الامر لوزارة الخدمات الصحية والانسانية ووزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ووزارة الزراعة، طالبا من كل منها شرح المخاطر التي تمثلها كل مادة من المواد السامة التي تملكها الحكومة الاميركية.

كما قضى بتشكيل لجنة فدرالية استشارية لشؤون الامن لمراقبة قضايا الامن والموظفين وطلب من الاجهزة الفدرالية وضع خطة لتامين المواد القاتلة.

ومن بين العناصر البيولوجية والسموم المصنفة لدى وزارات الحكومة الاميركية نماذج من الانفلونزا القاتلة التي انتشرت العام 1918 وفيروس الايبولا وسم البوتولينوم وفيروس انفلونزا الطيور وحمى لاسا.