غزة: اتهم محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس اليوم الاحد اسرائيل quot;بالتضليلquot; وquot;الكذبquot;، مؤكدا ان الحركة ستكون quot;اشد صلابةquot; في المفاوضات حول مبادلة الاسرى الفلسطينيين بالجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

وقال الزهار في كلمة في اعتصام لاهالي الاسرى امام منزله في غزة quot;نريد ان نرسل رسالة للحكومة الاسرائيلية ان هذه الحيل التي تتبعونها والاساليب التي تطلقونها لا تنطلي على احد لن تفت من عزيمتنا (...) نحن سنكون اشد صلابة في المفاوضات مما كنا فيه في السابقquot;.

واضاف متوجها الى quot;الذين انخدعوا في كلام هذه القيادة (الاسرائيلية): هؤلاء يكذبون عليكم. هم وافقوا على جزء هام من الصفقة لكنهم تراجعوا في وسيلة سياسية رخيصة ليحافظوا على هذا الائتلاف الاجرامي ضد الشعب الفلسطيني. انهم يدعون اكاذيب عليكم ليضللوكمquot;.

وتابع ان quot;رسالتنا الى اسرائيل اذا كنتم تريدون صفقة مشرفة لنا قبل كل شيء مقبولة على اسر الشهداء واسر المعتقلين واحرار فلسطين نحن ايادينا جاهزة بان نفاوض ونقاتل من اجل ان نحقق ذلك. اما الحيل واللاعيب والاكاذيب فنحن لسنا على استعداد ان نتعاطى معهاquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعلن الخميس ان اسرائيل لن تدفع quot;اي ثمنquot; مقابل التوصل الى تحرير الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط، مؤكدا في الوقت نفسه انه مستعد للافراج بشروط عن الف فلسطيني في المقابل.

وتتحدث وسائل الاعلام الاسرائيلية منذ اشهر عن الافراج عن الف اسير فلسطيني على دفعتين متتاليتين من نحو 450 و550 اسيرا، مقابل الجندي الاسرائيلي الذي تاسره حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة منذ اربع سنوات.

وتتعثر المفاوضات بشان صفقة التبادل هذه وخصوصا حول هوية الفلسطينيين الذين سيتم الافراج عنهم، لان اسرائيل تبدي تحفظها حيال الافراج عن اشخاص ترتبط اسماؤهم بالانتفاضة الثانية في العام 2000 او عمن تعتبرهم quot;ارهابيينquot; يمكن ان ينفذوا هجمات جديدة.