لندن: في حادث يؤشر توتراً بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية تبادل عناصر من الطرفين اطلاق نار مما اسفر عن اصابة اربعة من عناصر الطرفين بجروح. وقد تعرض عناصر البيشمركة لنيران مفرزة من الجيش العراقي في ناحية قرة تبة التابعة إلى قضاء خانقين 100 كم شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد).

واوضحت مصادر في الجيش العراقي ان الاشتباك حصل نتيجة امتناع قوة من البيشمركة عن التوقف لمفرزة من الجيش العراقي ترابط على الطريق حيث يتلقى الجرحى حاليا العلاج في احدى مستشفيات المنطقة.

لكن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني قال ان قوة من الجيش العراقي في ناحية قره تبه التابعة لقضاء كلار هاجمت اليوم الإثنين مقر لجنة تنظيمات الإتحاد في الناحية. واضاف ان قوة من الجيش العراقي إنتشرت وبكثافة في الناحية وهاجمت بالأسلحة مقر لجنة تنظيمات الإتحاد الوطني الكردستاني وإعتدت على أعضاء وكوادر الحزب. واوضح ان جهودا تبذل بهدف إحتواء الأزمة.

معروف ان قوات من البيشمركة الكردية تتمركز في مناطق خارج اقليم كردستان يطلق عليها المناطق المتنازع عليها وهي التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991 . لكن مشكلة هذه المناطق لم تحل بعد بانتظار تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي التي تنص على اجراء تعداد للسكان فيها ثم استفتاء لمعرفة رغبة سكانها بالبقاء على وضعهم الاداري الحالي او الالتحاق باقليم كردستان.