ناقش قادة كتلة القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات الاخيرة تطورات المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة والموضوعوات التي ستناقش مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي ينتظر وصوله الى بغداد الاسلوع المقبل .. فيما بدأت القوات الامنية تشديد اجراءاتها استعدادا لمسرة مليونية ستحيي وفاة الامام موسى الكاظم في منطقة الكاظمية ببغداد .

ناقش قادة قائمة العراقية يتقدمهم زعيمها اياد علاوي وقادتها نائب الرئيس طارق الهاشمي ورؤساء الفصائل والكتل المنضوية ضمن الكتلة المهلة التي حددها الدستور لاختيار رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية والتي تنتهي في الثالث عشر من الشهر الحالي واتخذ القرار المناسب بصددها من دون توضيح ماعية القرار . واشار بيان صحافي عقب الاجتماع انه تمت ايضا مناقشة
نتائج المفاوضات التي جرت مع مختلف الائتلافات اضافة الى تحديد المواضيع والمسائل التي ستطرح في لقاءات تجري هذا الاسبوع مع شخصيات رفيعة المستوى ستزور بغداد ومن بينها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن . وانتهى الاجتماع الى مراجعة الاوضاع الداخلية لكتلة العراقية والمساعي المبذولة من اجل تحويلها الى كيان سياسي يعتمد المنهجية في الادارة وصناعة القرار.

ومن المنتظر ان يوجه رئيس مجلس النواب المؤقت القيادي الكردي فؤاد معصوم الاسبوع المقبل دعوة لقادة الكتل السياسية للاجتماع وبحث تحديد موعد استئناف جلسات مجلس النواب الذي افتتح في الرابع عشر من الشهر الماضي . وينص الدستور العراقي على ضورة اختيار رئيسي الجمهورية والبرلمان وتطليف الكتلة الفائزة بتشكيل الحكومة خلال فترة شهر من جلسة البرلمان الاولى .

وعلى الصعيد الامني اعلنت محافظة بغداد وقيادة عمليات بغداد عن خطة امنية سيتم تطبيقها في بغداد أثناء إحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم الثلاثاء المقبل. وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق خلال مؤتمر صحافي اليوم أن الخطة وضعت وبالتنسيق وزارة الدفاع والداخلية ووزارات النقل والتجارة والصحة . وأوضح أنه تقرر وفقا للخطة منع مواكب المسؤولين من الدخول إلى مدينة الكاظمية بضواخي بغداد الشمالية الغربية في يوم الزيارة والسماح لثلاث سيارات لكل مسؤول من الدخول إلى المدنية قبل يوم الزيارة . واشار الى ان وزارة النقل خصصت 420 حافلة لنقل الزوار إلى مدينة الكاظمية، فيما خصصت وزارة التجارة 300 شاحنة لغرض نقل الزائرين، ومحافظة بغداد خصصت 100 حافلة للغرض ذاته . كما تم تأمين محيط مسجد الإمام الكاظم بشكل كامل وتم نصب كاميرات المراقبة في الشوارع العاصمة وسيتم متابعة مايدور من خلال غرفة عمليات مشتركة .

من جهته قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إن القيادة اتخذت جميع الإجراءات الأمنية في قواطع المسؤوليات حيث صدرت التعليمات بإغلاق عدد من الشوارع عن حركة سير السيارات واقتصار الدخول إلى مدينة الكاظمية عبر جسر الأئمة والخروج من المدينة عبر جسر 14 تموز . وناشد الزائرين سلك الطرق المؤمنة وعدم السير بالطرق والشوارع غير المخصصة لخط سيرهم وعدم حمل صور المسؤولين والشخصيات السياسية والدينية أثناء الزيارة .

اما وزير الصحة صالح الحسناوي فقد اشار الى وزارته قد اكملت جميع المستلزمات الطبية التي تسهم في إنجاح الزيارة المليونية التي ستشهدها مدينة الكاظمية . وأضاف أن وزارة الصحــة تعمل الآن على نصب فرق صحية ثابتة إضافة إلى فرق أخرى جوالة تنتقل بين وفــود الزائرين إلى الكاظمية . وتشهد بغداد هذه الأيام قدوم الاف المواطنين من محافـظات أخرى لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم احد الائمة الاثنا عشر للمسلمين الشيعة .