اسلام اباد: اعلنت حكومة اقليم البنجاب الباكستانية عن لائحة تضم 23 جماعة ومنظمة مسلحة خارجة عن القانون في الوقت الذي تستمر تحقيقات الشرطة حول الانفجارين الانتحاريين اللذين استهدفا مراكز عبادة في مدينة لاهور.

وقالت حكومة الاقليم في بيان صحافي انه quot;تم تصنيف 23 منظمة على انها خارجة عن القانونquot; موضحا ان القائمة تضم كلا من quot;عسكر حق نواز وسباه صحابة باكستان وسباه محمد باكستان وعسكر الطيبة وجيش محمد وتحريك الاسلام وحزب التحرير وغيرهاquot;.

واشار البيان الى ان quot;وزارة الداخلية في اقليم (بنجاب) شكلت لجنة لتطلق حملة معادية للجماعات المسلحة الخارجة عن القانون والتحقيق حول الهجمات الانتحارية التي اودت بحياة 45 قتيلا واكثر من 180 جريحquot;.

وعلى مستوىمتصل قال المسؤول الامني في شرطة عاصمة اقليم البنجاب اسلام تارين في مؤتمر صحافي في مدينة لاهور ان quot;المفتش العام لشرطة اقليم البنجاب طارق دوغار اوقف خمسة من رجال الشرطة عن العمل اليوم وهي خطوة تؤكد وجود الثغرات الامنية في شرطة الاقليمquot;.

واضاف تارين انه quot;تم الاتفاق على استراتيجية شاملة ومحسنة لتجنب وقوع هجمات مماثلة في المستقبلquot; مشيرا الى ان quot;المجزرة التي وقعت في لاهور حدثت بسبب عدم وجود ترتيبات امنية جيدةquot;.

وقال انه quot;تم القاء القبض على مسلحين اثنين يشتبه بضلوعهم بانفجارات لاهور وهما ايضا مطلوبان لتورطهما بتنفيذ هجوم على احدى مستشفيات المدينة بعد يوم واحد من تنفيذ الانفجاريين الانتحاريينquot;.

واضاف انه quot;وفقا لمعلومات حصلنا عليها من اعترافات المتهمين والتحقيقات تم ايضا القاء القبض ايضا على ستة مشتبهين اخرين يشتبه بانهم موردين ومتورطين في هجمات ارهابية في افغانستانquot;.

وقال المسؤول الباكستاني ان quot;الشرطة الباكستانية نفذت ايضا غارات في ثلاثة اماكن وتمكنت من استعادة كمية كبيرة من الذخيرة والاسلحة تضم 18 الف كيلوغراما من المتفجرات و21 قنابل يدوية و600 رصاصة ومسدسات مضادة للطائرات وسترات انتحاريةquot;.

من جهته ذكر ضابط في الشرطة الباكستانية في جناح تحقيقات لاهور ساردار راو في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان quot;الشرطة تمكنت يوم امس من القاء القبض على 12 متهما رئيسيا في الهجمات الانتحارية في مدينة لاهور اثناء غارة نفذتها الشرطة في المدينةquot;.

واشار راو الى ان quot;الشرطة تمكنت ايضا من استعادة مجموعة كبيرة من الذخائر كانت بحوزة المعتقلين وتضم 265 قنابل يدوية وتسع سترات انتحارية و50 صاروخا وقنبلتين شديدتا الانفجارquot;.

وكشف المسؤول الامني الباكستاني ان quot;المشتبهين كانوا يخططون لاغتيال عددا من الشخصيات السياسية ومسؤولين حكوميين بالاضافة الى تنفيذ عمليات ارهابية في المدينةquot;.

يذكر ان هجومين انتحاريين اتهدفا ضريح (داربار داتا) وهو احد شيوخ الطرق الصوفية في منطقة (هزرت داتا غانج باخش) في مدينة لاهور الباكستانية الاسبوع الماضي وسط ادانات محلية ودولية حول الهجوم.