Three held in Norway over suspected terror attacks

اوسلو: اعتقلت الشرطة النرويجية ثلاثة اشخاص يشتبه في انهم موالون للقاعدة وكانوا يعدون quot;لاعمال ارهابيةquot; ومتورطين في محاولات اعتداء احبطت في نيويورك ومانشستر سنة 2009.

وصرحت المديرة العامة لشرطة الامن العام النرويجي يان كريستيانسن في مؤتمر صحافي ان quot;ثلاثة اشخاص يشتبه في انهم عناصر مجموعة ارهابية ويعدون لعمل ارهابي ومرتبطون بالقاعدة اعتقلوا اليومquot; الخميس.

وعاد رئيس الوزراء يينس ستولتنبرغ من عطلته الى اوسلو خصيصا اثر هذه الاعتقالات التي قال quot;لم نشهد اخطر منها في النروجquot;.

لكنه لم يقل، على غرار جهاز شرطة الامن العام النرويجي، اذا كان المعتقلون يعدون لاعتداء على اراضي النروج في حين اكدت الشرطة في بيان ان quot;للقضية صلات مع الولايات المتحدة وبريطانياquot;.

كذلك يعتقد المدعي العام الوطني يان غلانت ان الاشخاص الموقوفين الخميس ولم تكشف هوياتهم، على quot;صلة بمحاولات اعتداء ارهابية مماثلةquot; احبطت في 2009 في نيويورك ومانشستر ونسبت الى القاعدة.

واعربت الشرطة النروجية عن ارتياحها quot;للتعاون الواسع بين الشرطة الامنية النرويجية وبلدان اخرى في هذه القضية الامر الذي كان ضروريا قطعا لتفادي الارهاب الدوليquot;.

وكان القضاء الاميركي اعلن الاربعاء توجيه التهمة رسميا الى احد قياديي القاعدة شكري جمعة والتحقيق مع اثنين اخرين هما صالح الصومالي ورشيد رؤوف بتهمة الاعداد من باكستان للاعتداء على مترو نيويورك احبط في ايلول/سبتمبر الماضي.

واعتقل شخصان في نيسان/ابريل 2009 في مانشستر (بريطانيا) يشتبه في انهما اعدا لتنفيذ اعتداءات هما عبد نصير وطريق الرحمن، وانهما مرتبطان بهذه الخطة.

واعلنت الشرطة الامنية النرويجية ان اعتقالات الخميس جاءت ثمرة تحقيق طويل وانها كانت تراقبهم عن كثب quot;دون تعريض السكان الى الخطرquot;.
وقالت ان مسالة اعتقالهم كانت دائما مطروحة وان القرار اتخذ quot;لاننا علمنا ان الصحافة الدولية تبلغت بعض معطيات القضية وكانت تريد نشرهاquot; الامر الذي قد كان يشكل quot;خطرا كبيراquot; على مواصلة التحقيق.