وجه القضاء الاميركي اتهامات ضد ثلاثة من قادة القاعدة بالتخطيط لتفجير مترو نيويورك العام الماضي.

This Thursday, July 1, 2010 photo shows a sign ...

نيويورك: اعلنت وزارة العدل الاميركية ان القضاء الاميركي وجه الاربعاء الاتهام لثلاثة من قادة تنظيم القاعدة بالتخطيط من باكستان للمؤامرة التي كانت تستهدف مترو نيويورك واحبطت في ايلول/سبتمبر الماضي.

وجاء في بيان للوزارة ان quot;المؤامرة قادها صالح الصومالي ورشيد رؤوف والشكري جمعة وهم الرجال الثلاثة الذين كانوا يتولون عندها قيادة برنامج العمليات الخارجية اي الهجمات الارهابية على الولايات المتحدة ودول غربية اخرىquot;.

وخلال الفترة من ايلول/سبتمبر الى كانون الاول/ديسمبر 2008 قام اثنان منهم بـquot;تجنيد زازي وشريكيه زارين احمد ضي واديس مدونجانين لتدبير اعتداءات انتحارية في نيويورك باستخدام متفجرات يدوية الصنعquot;.

وكان الافغاني نجيب الله زازي، سائق المركبات الصغيرة في مطار دنفر (كولورادو، غرب)، اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعد ان غادر على عجل نيويورك حيث كان ملاحقا. وقد اعترف في شباط/فبراير الماضي بانه تدرب في معسكرات القاعدة وبانه كان على اتصال بقادتها.

وقد اعتقل زارين احمد ضي واديس مدونجانين بعد ذلك باسابيع. واوضح زازي ان هدف المؤامرة كان خصوصا quot;مترو نيويوركquot;. واعترف بانه جاء الى المدينة quot;للتخطيط لهجماتquot; في ايلول/سبتمبر 2009 تتزامن تقريبا مع موعد ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على برجي مركز التجارة العالمي.