رفضت الجامعة العربية دعوة أميركا استثناء إسرائيل من منع الانتشار النووي بالمنطقة.

القاهرة: رفض الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم دعوة الولايات المتحدة بان يكون لاسرائيل وضع استثنائي فيما يتعلق بمنع الانتشار النووي في الشرق الاوسط بدعوى ان لديها حالة او احتياجات امنية خاصة.

وقال موسى في رده على اسئلة الصحافيين اليوم بشأن تعهد الولايات المتحدة خلال القمة الاميركية الاسرائيلية الاخيرة بالحفاظ على هذا الاستثناء الاسرائيلي quot;ان هذا يعد تراجعا في المواقفquot; معربا عن استغرابه لهذا التوجه الذي اعتبر انه quot;يعطي رخصة لدولة بأن يكون لديها برنامج نووي ولو غامضquot;.

واضاف quot;لا أفهم ان يمكن لدولة اعتبارات امنية خاصة والدول الاخرى ليس لديها مثلهاquot; متسائلا لماذا اسرائيل لها اعتبارات خاصة في مجال الامن تسمح لها ببرنامج نووي ولا يسمح لباقي الدول ومؤكدا ان quot;الامن هو حالة خاصة لكل الدولquot;.

وحول ما يتعلق بالحصار على قطاع غزة قال الامين العام ان quot;المطروح هو اجراءات تجميلية وليس تطويرا حقيقيا للوضع في غزة بعد الانهيار الذي حدث فيها والذي لن تعالجه قائمة تضم شحنة او شحنات من الشيكولاته والالبانquot;.

واضاف ان موقف الجامعة هو رفع الحصار وليس تخفيفه اما ما يحدث فهو تجميل له مشيرا الى ان quot;الوضع في غزة ليس عدم وجود البان وسكر فهذه الامور موجودة ولكن الناس ليس لديها اموال للشراء بعد ان وصلت نسبة البطالة الى 80 بالمائة وجرفت 30 بالمائة من الاراضي حسب ارقام المنظمات الدوليةquot;.

واعتبر موسى ان هذا الوضع خطير مؤكدًا ضرورة اعادة اعمار قطاع غزة واعادة بناء المدارس والمستشفيات وتغيير المعاملة التى يلقاها القطاع.