قال وزير الدفاع الاسرائيلي ان من الأهمية قيام اسرائيل بمبادرات سياسية على جميع المسارات التفاوضية ودفع عملية السلام الى الأمام.

رام الله: أشار وزير الدفاع الاسرائيليإيهود باراك خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست (البرلمان) الى أنه يعطي أهمية لموضوع تعزيز العلاقة مع الولايات المتحدة والتنسيق مع المعسكر العربي المعتدل على حد تعبيره.

ولفت الى انه يجب عرض موقف واضح أمام الأمريكيين يؤكد أن ترسيم الحدود يجب أن يكون على أساس الاعتبارات الامنية والديمغرافية بحيث تبقى الكتل الاستيطانية تحت سيطرة اسرائيل اضافة الى تمتع الدولة العبرية بغالبية يهودية.

وتسعى اسرائيل الى ضم أربع تكتلات استيطانية كبيرة مقامة على أراضي الضفة الغربية الى حدودها مع اجراء مبادلة أراضي مع الفلسطينيين وتشترط اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية اسرائيل.

ويرفض الفلسطينيون الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية على اعتبار أن هذا شأن داخلي ويعني الغاء حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي شردوا منها.
وأوضح باراك في حديثة أن رسم الحدود يجب أن يمكن قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وعن العلاقة مع تركيا والتوتر الحاصل على اثر الجريمة الاسرائيلية التي ارتكبت على متن (أسطول الحرية) قبل نحو شهر قال باراك ان quot;توقيت الاجتماع مع رسميين اتراك لم يكن مواتياquot; في اشارة الى اجتماع عقد بين الوزير الاسرائيلي بنيامين بن اليعزز ووزير الخارجية التركي.