قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زيارة الملك عبد الله إلى فرنسا: تأجيل بنكهة الإلغاء

تأكيدا لما نشرته ايلاف في وقت سابق، أعلنت السعودية عن تأجيل زيارة كان من المفترض أن يقوم بها العاهل عبدالله بن عبدالعزيز الى فرنسا الإثنين الى موعد لاحق.

الرياض:
نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول لم تكشف هويته أنه quot;بناء على الاتفاقquot; بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;تم تأجيل الزيارة (..) إلى موعد يتم تحديده لاحقا في أقرب فرصة ملائمة للجانبينquot;.

وأكد متحدث باسم السفارة السعودية في باريس يوم الجمعة أن الزيارة تأجلت ولم يتحدد لها موعد جديد بعد. ورفض المتحدث الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وكان من المقرر ان يلتقي الملك عبدالله خلال الزيارة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في جلسة مباحثات تستغرق بضعة ساعات من يوم الثاني عشر من شهر تموز/ يوليو، حيث يتطلع البلدان الى تطوير علاقاتهما قبيل تولي فرنسا رئاسة الدورة القادمة لمجموعة العشرين العام المقبل. والسعودية هي البلد العربي الوحيد العضو بالمجموعة التي تضم القوى الاقتصادية الرائدة.

Saudi confirms postponing kings trip to ...

وقالت السعودية وهي المصدر الاول للنفط في العالم في الخامس من تموز/يوليو انها تحضر لتوقيع اتفاق للتعاون في مجال الطاقة النووية المدنية خلال الزيارة.

وانخرط الجانبان في محادثات لما يزيد على عام كامل لكنهما لم يفصحا بعد عن تفاصيل تعاونهما.

وامتنع المتحدث السعودي عن توضيح الاسباب التي دعت الى تأجيل الزيارة. وكان جدول العاهل السعودي الذي تجاوز الثمانين مزدحما على مدى الاسابيع القليلة الماضية.

فقد حضر الملك عبدالله قمة مجموعة العشرين في تورونتو بكندا نهاية الشهر الماضي ثم قام بزيارة دولة للولايات المتحدة حيث اجرى محادثات مع الرئيس الأميركي باراك اوباما بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط قبل ان يتوجه الى منتجع رئاسي في بداية يوليو تموز في المغرب.

ونقلت صحيفة quot;لو موندquot; اليومية الفرنسية يوم الجمعة عن مصدر قوله ان مقالا نشر على موقع صحيفة لو فيغارو على الانترنت يوم 30 حزيران/يونيو تسبب في quot;غضب شديدquot; لدى المسؤولين السعوديين.

ونقل عن العاهل السعودي قوله لوزير الدفاع انه لا حق لاسرائيل او لايران في الوجود. لكن وكالة الانباء الرسمية السعودية نشرت نفيا لذلك لاحقا.

وبسؤاله أمس الجمعة عما اذا كانت العلاقات بين البلدين تعكرت قال المتحدث باسم وزارة الخارحية الفرنسية برنار فاليرو quot;لدينا علاقات ممتازة مع السعودية.quot; واضاف quot;هذا تكهن ليس له أدنى اثرعلى علاقتنا الممتازةquot;.

وقال فاليرو ان ايا من الجانبين لم يعلن الزيارة مشيرا الى أنها لم تكن زيارة دولة.

وكان مسؤولون فرنسيون ذكروا الخميس ان مشروع زيارة العاهل السعودية الى باريس بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في 14 تموز/يوليو، لم يتحقق في النهاية.

واوضح احد المسؤولين انه quot;كانت هناك امكانية ان يكون الملك في فرنسا بحدود الرابع عشر من تموز/يوليوquot;، لكن ذلك لم يتاكد ولم يعلن رسميا عن زيارة العاهل السعودي.

ووافق مجلس الوزراء السعودي على توقيع اتفاق للتعاون النووي مع فرنسا وفي بداية الشهر الجاري وقع الاختيار على شركة الستوم الهندسية الفرنسية لتكون ضمن قائمة مرشحة للفوز بمناقصة لتوريد قطارات واجهزة لخط سكك حديدية سريع يربط بين الاماكن المقدسة وساحل البحر الاحمر في السعودية بقيمة 10 مليار يورو (12.68 مليار دولار أميركي).