توجه اليابانيون الى صناديق الاقتراع في انتخابات تجديد نصف اعضاء مجلس الشيوخ .

طوكيو: توجه اليابانيون اليوم الى صناديق الاقتراع في انتخابات تجديد نصف اعضاء مجلس الشيوخ والتي تعد اول اختبار للحزب الديمقراطي الحاكم منذ تولي رئيس الوزراء ناوتو كان. وسيتم التركيز خلال هذه الانتخابات على مدى تمكن رئيس الوزراء ناوتو كان من الحفاظ على اغلبية في المجلس على الرغم من اقتراحه برفع الضرائب الاستهلاكية.

ويبلغ مجموع المرشحين للانتخابات 437 مرشحا لشغل 121 مقعدا بالمجلس الذي يبلغ مجموع مقاعده 242 مقعدا. وسيشارك في الانتخابات ما يقارب 104 ملايين ناخب في مختلف مراكز الاقتراع الموزعة في اليابان ومن المتوقع ظهور النتائج يوم غد الاثنين.

ويسيطر الحزب الديمقراطي الحاكم حاليا على 116 مقعدا بمجلس الشيوخ 54 مقعدا منها سيتم الاقتراع عليها اليوم ويحتاج الحزب الى ما يقارب 60 مقعدا من اصل ال121 لاستعادة السيطرة على المجلس او حتى 56 مقعدا موزعة بين الحزب الديمقراطي وحزب الشعب الجديد المتآلف معه.

واظهرت استطلاعات الرأي التى نشرتها الصحف اليوم ان الحزب الديمقراطي وحزب الشعب الجديد سيحوزان على ما يقارب 50 مقعدا وهي نسبة لن تمكنهما من الحصول على اغلبية في المجلس.

وذكر زعيم الحزب الديمقراطي يوكيو ايدانو ان نتائج الانتخابات لن تؤثر على منصب كان الذي سيبقى رئيسا للوزراء بغض النظر عن النتائج وذلك لان لدى الحزب الديمقراطي اغلبية في مجلس النواب وهو المجلس الاكثر اهمية بين الاثنين.