استجوب قاضي التحقيق العسكري الثالث في دمشق اليوم المعارض والكاتب السوري علي العبد الله بتهمة نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة .

وقالت منظمات حقوقية سورية في بيان تلقت quot;ايلاف: نسخة منه ان قاضي التحقيق العسكري الثالث استجوب صباح اليوم المعارض والكاتب السوري علي العبد الله بالتهم التي حركتها النيابة العامة العسكرية بحقه وهي نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة سندا للمادة ( 286 ) وتعكير صلات الدولة بدولة أجنبية سندا للمادة ( 278 ) من قانون العقوبات السوري .

وكان المعارض السوري علي العبدالله قد أدلى بتصريحات صحافية من داخل السجن لوكالة الأنباء الايطالية ( آكي) تناول فيهما نتائج الانتخابات اللبنانية والعلاقات السورية اللبنانية بعد الانتخابات ، وقيام الحكومة الايرانية بتزوير الانتخابات وذلك استنادا لأقوال قادة المعارضة الايرانية . وأكد العبدالله خلال الاستجواب أن ما قام به لايشكل جريمة يحاسب عليها وبأنه قام بالتعبير عن رأيه بشكل علني مؤكد على حقه في المشاركة في الحياة العامة .

واعربت المنظمات السورية عن قلقها البالغ إزاء التشدد الواضح في تعامل السلطات السورية مع النشطاء السياسيين وأصحاب الرأي واطالبت بإسقاط كافة التهم الموجهه للكاتب والمعارض السوري علي العبد الله وإطلاق سراحه فورا .

ودعت الحكومة السورية الى العمل الجاد والفوري على إطلاق الحريات العامة وإلغاء كافة القيود المفروضة على ممارسة العمل السياسي إحتراما للإتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي إنضمت إليها وصادقت عليها .

ووقع البيان المرصد السوري لحقوق الإنسان والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان .
- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا والمركزالسوري لمساعدة السجناء.