اكد وزير العدل الاميركي اريك هولدر الاحد ان اي قرار لم يتخذ بعد بشأن المكان الذي سيحاكم فيه خمسة اشخاص متهمين بالتخطيط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

واشنطن: قال وزير العدل الاميركي اريك هولدر الاحد في مقابلة مع شبكة quot;سي بي اسquot; الاخبارية الاميركية بثت الاحد quot;لا نزال ندرسquot; الموضوع، مضيفا ان quot;نصيحتي كانت بأن تحصل (المحاكمة) امام محكمة مدنيةquot;.

واوصى هولدر في تشرين الثاني/نوفمبر بأن يحاكم المتهمون الخمسة، ومن ضمنهم خالد الشيخ محمد الذي اعلن نفسه العقل المدبر للاعتداءات، امام محكمة مدنية في نيويورك بالقرب من موقع برجي quot;وورلد ترايد سنترquot; (مركز التجارة العالمي) اللذين دمرا في الاعتداءات.

الا ان هذا الموقف لاقى انتقادات حادة من جانب المعارضة الجمهورية وعدد من سكان نيويورك.

واظهر موقف الادارة الاميركية نهاية كانون الثاني/يناير بعض التبدل بازاء هذه المسألة.

وفي آذار/مارس/ دخلت الجمعية الاميركية للدفاع عن الحريات العامة على خط النقاش الدائر حول الموضوع، محذرة الرئيس باراك اوباما من مغبة اللجوء الى المحاكم العسكرية.

واضاف هولدر quot;ننتظر تحقيق العدالة منذ زمن بعيد جدا (...). نحن نريد تصفية حساباتنا مع المسؤولين عما حصل في 11 ايلول/سبتمبر بالطريقة الاكثر فاعليةquot;.

ولا تزال السلطات الاميركية تعتقل الرجال الخمسة المشتبه باعدادهم لهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001، التي وقعت في نيويورك وواشنطن وتسببت بمقتل نحو 3 الاف شخص، في القاعدة العسكرية الاميركية في غوانتانامو (كوبا).

وشكل اقفال معتقل غوانتانامو احد الوعود التي اطلقها الرئيس باراك اوباما خلال حملته الانتخابية، الا ان ذلك لم يتحقق حتى اليوم رغم مرور 18 شهرا على توليه رئاسة الولايات المتحدة.

واقر هولدر بصعوبات كثيرة تعترض سعي الادارة الاميركية لمحاكمة مدبري اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقال quot;وجب علينا ادارة عدد من الامور: التمويل فضلا عن العلاقة مع الكونغرسquot;.

وابدى الكونغرس ترددا حيال امكان محاكمة مدبري اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر على الاراضي الاميركية.

وفي هذا السياق، اعتبر هولدر ان quot;علينا العمل مع الكونغرس للتمكن في نهاية المطاف من اجراء المحاكمةquot;.

واضاف quot;بالنظر الى ضخامة ما حصل في 11 ايلول/سبتمبر وضرورة تحقيق العدالة، على اعضاء الكونغرس التعاون معنا لتحديد الطريقة التي سيحاكم فيها هؤلاء الاشخاصquot;.