نيويورك: قال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الاربعاء انه يرفض ان تجري محاكمة خالد شيخ محمد، الذي يعتقد انه العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، واربعة متهمين آخرين في المدينة كما قرر وزير العدل الاميركي.

وقال بلومبرغ في مؤتمر صحافي ان المحاكمة وتنظيمها quot;ستؤدي الى نفقات هائلة وستسبب ازعاجا كبيراquot; لسكان نيويورك. ويفترض ان تجري المحاكمة في حي مانهاتن الجنوبي الذي يشكل المركز المالي والتجاري للمدينة. وقال بلومبرغ ان quot;حركة السير والمحلات التجارية والحياة اليوميةquot; للمقيمين في جوار الحي ستضطرب.

واضاف quot;هل يمكننا ضمان امن (النيويوركيين)؟ نعم. هل يمكن ضمان الامن اذا جرت المحاكمة في مكان آخر؟ نعم، واعتقد ان تنظيم المحاكمة في قاعدة عسكرية فكرة جيدة على الارجحquot;.

وكان وزير العدل الاميركي ايريك هولدر قرر محاكمة المتهمين الخمسة باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر المعتقلين حاليا في غوانتانامو، امام محكمة مدنية خلافا لآراء عدد كبير من النواب الجمهوريين الذين يريدون محاكمتهم امام محكمة عسكرية استثنائية.

ولم يشأ بلومبرغ المستقل التعبير عن اي موقف في هذا الشأن. وقال quot;يعود الى الحكومة الفدرالية ان تقرر نوع المحاكمة التي تريدهاquot;، مدنية او عسكرية. وتفيد تقديرات عدة ان كلفة المحاكمة ستبلغ نحو 250 مليون دولار سنويا. وبما انها ستستغرق سنوات، قال بلومبرغ ان كلفتها الاجمالية ستصل الى حوالى مليار دولار.