ارجا القضاء الاميركي محاكمة 5 اشخاص متهمين بالتخطيط لهجمات11 سبتمبر 60 يوما حتى تعلن الادارة الاميركية المحكمة المختصة بالبحث في القضية.

واشنطن: وافق القضاء العسكري الأميركي في خليج غوانتانامو في كوبا على طلب إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بتأجيل جلسات القضايا المتهم فيها خمسة أشخاص بتخطيط الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 سبتمبر 2001 لمدة 60 يوما. وكان من المقرر أن يقف المتهمون الخمسة أمام قاض عسكري اليوم .

وتحاول إدارة أوباما أن تقرر محاكمة الخمسة المشتبه بارتكابهم لهجمات الحادي عشر من سبتمبر أمام محكمة مدنية أم محكمة عسكرية وقالت وزارة العدل الأميركية إن قراراً سوف يصدر في هذا الشأن خلال ستين يوما.

وكان الرئيس أوباما الذي أمر بإغلاق السجن المثير للجدل في خليج غوانتانامو قد دعا لمراجعة كافة القضايا المنظورة ضد المعتقلين في السجن وجعلت الإدارة الأميركية إغلاق السجن في يناير 2010 أولوية رئيسة لكنها اصطدمت بصعوبة اتخاذ قرار حول كيفية التعامل مع أكثر من 200 سجين لا زالوا قيد الحبس .

يشار الى ثلاثة من هؤلاء المتهمين الخمسة وهم المعترف بأنهم الرأس المدبر لهجمات 11 سبتمبر وهم خالد شيخ محمد ووليد بن عطاش وعلي عبدالعزيز علي قد طالبوا بفصل محامييهم اليوم.

على صعيد متصل، قال مدع إن السجناء حصلوا على نسخة من فيلم سينمائي عن مذبحة ارتكبها أميركيون في حق مدنيين فيتناميين وذلك لمساعدتهم على اعداد دفاعهم عن انفسهم في محاكمتهم.

وقال ممثل الادعاء روبرت سوان ان خالد شيخ محمد ومتهمين اخرين يقومون بالدفاع عن انفسهم بأنفسهم طلبوا اعطاءهم نسخا من عدة أفلام ولبيت طلباتهم.

وقال سوان للمحكمة انه اعطيت لهم أيضا قواميس قانونية وقواميس من الانغليزية الى العربية.