Video: Ten days after Haiti was devastated by a quake, survivors ...

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة اليوم انها وقعت اعلان مبادئ مع هايتي لتنسيق جهود الاغاثة فيما اعلن ان حصيلة قتلى الزلزال بلغت 111 الفا و499 قتيلا. الى ذلك، يعود فيه مدير الوكالة الاميريكية للتنمية الدولية رجيف شاه الى هايتي لتفقد المنطقة التي ضربها الزلزال المدمر.

وقال مساعد وزيرة الخارجية للدبلوماسية العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي ان شاه سيزور هاييتي السبت ترافقه مديرة الوكالة الفيدرالية لادارة الطوارئ كريغ فوغات مشيرا الى ان شاه quot;بصفته المنسق الذي كلفه الرئيس باراك اوباما تنسيق جهود كل الحكومة الاميركية في هاييتيquot; حيث سيجتمع مع المسؤولين ويزور مرفق طبي ومركز توزيع قبل ان يعود الى واشنطن مساء.

وذكر كراولي ان السفير الاميركي لدى هايتي كين ميرتن وممثل امين عام الامم المتحدة الخاص لهايتي ادموند موليت وقعا اعلام مبادئ حول تنسيق العمل الميداني بين الولايات المتحدة وهايتي مع استمرار جهود الاغاثة على الارض واضاف quot;البيان يعيد التأكيد على المسؤولية الاولية لحكومة هاييتي في الرد على الزلزال لكن حجم الكارثة والاغاثة الانسانية يتطلبان رد دولي شامل ومنسقquot;.

انتشال ناجية في الـ 84 من عمرها من تحت الانقاض

الى ذلك، انتشلت ناجية في الـ 84 من عمرها من تحت انقاض منزلها في بور او برنس الجمعة، بعد عشرة ايام من وقوع الزلزال، بحسب ما اعلن ابنها والاطباء الذين يعالجونها.

وتدعى الناجية ماري كاريدا رومان وجرى نقلها مباشرة الى المستشفى العام في بور او برنس.

وقال المسعف الاميركي ارنست بنجامين quot;احاول ان ارى كيف بامكاني مساعدتها على البقاء على قيد الحياة. قفصها الصدري محطم وهناك الكثير من الديدان على جسدهاquot;. واضاف quot;الامر يستحق فعلا بذل كل ما في الامكان لانقاذهاquot;.

من ناحيته قال الطبيب فلاديمير لاروش quot;عمرها 84 سنة، لقد صمدت 10 ايام. علي الانتظار 24 ساعة لمعرفة مدى حظوظهاquot; في البقاء على قيد الحياة.

واضاف quot;عندما احضروها لم تكن تتحرك. الآن بدأت تحرك فكها قليلا. لقد تجفف جسمها تماماquot;، مشيرا الى انها تعاني من quot;اصابات عدة في ساقيها وفي اماكن مختلفةquot; من جسمها.

وروى ابنها وهو في ال58 من العمر ورفض الكشف عن اسمه انه سمع صوتها quot;قرابة الساعة التاسعة او العاشرة من صباح امس (الخميس)، فجاء اصدقاء وجيران لمساعدتنا في انتشالهاquot;.وتابع quot;اخرجناها قرابة الساعة السابعة صباحا (12,00 تغ)quot;.

انتشال ناج في الـ22 من العمر من تحت الانقاض

كما انتشل شاب في الـ22 من العمر على قيد الحياة من تحت انقاض مبنى في بور او برنس الجمعة.

وقال فريق المسعفين التابع للجيش الاسرائيلي في بيان انه نقل الناجي الى مستشفى ميداني تابع للجيش الاسرائيلي في هايتي بعدما انتشله من تحت انقاض مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق قرب القصر الرئاسي في بور او برنس، مشيرا الى ان وضعه الصحي مستقر.

واضاف البيان الذي نشره الفريق على موقعه الالكتروني ان المسعفين عرفوا بمكان الشاب من خلال بعض السكان.

وقال عضو فريق المسعفين الميجور زوهار موشيه في البيان ان quot;اطباء اميركيين وفرنسيين عجزوا عن انقاذ الرجل المحتجز وطلبوا المساعدة من فرق البحث والانقاذ التابعة للوفد الاسرائيلي التي انقذت الرجل في غضون نصف ساعة عبر نفق بطول يتراوح بين 2,5 و3 امتار وتمكنت من تحريره سالماquot;.

وبذلك يرتفع عدد الناجين من تحت الانقاض الى 123 شخصا على الاقل منذ وقوع الزلزال في 12 كانون الثاني/يناير.