شهدت مدينة دياربكر التركية الأحد صدامات بين متظاهرين أكراد والشرطة، واتهم المتظاهرون قوات الامن بالتمثيل بجثث عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور الذين قتلهم الجيش مؤخرا في اشتباك.

دياربكر: اصطدم اكثر من خمسة الاف متظاهر كردي ورجال الشرطة الاحد خلال تجمع نظم مؤيد للتمرد الكردي في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا حيث اغلبية السكان من الاكراد. واتهم المتظاهرون الذين تقاطروا من عدة احياء في المدينة، قوات الامن بالتمثيل بجثث عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور الذين قتلهم الجيش مؤخرا في اشتباك وذلك قبل تسليمهم الى اسرهم.

وبعد ان منعت قوات الامن المتظاهرين من التقدم رشق المتظاهرون شرطة مكافحة الشغب بالحجارة فردت الاخيرة باطلاق الغازات المسيلة للدموع واوقفت عشرة متظاهرين على الاقل. واغلق معظم المتاجر في دياربكر كما جرت العادة دعما للقضية الكردية واحتجاجا على الدولة التركية في جنوب شرق تركيا.

وضاعف حزب العمال الكردستاني هجماته على القوات التركية منذ نهاية ايار/مايو واضعا حد لفترة هدوء نسبية في جنوب شرق الاناضول. وادى النزاع الدائر في هذه المنطقة منذ انطلاق تمرد حزب العمال الكردستاني المصنف منظمة ارهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، في عام 1984 الى سقوط حوالي 45 الف قتيل.