امر القضاء النروجي بوضع رجلين اعتقلا الاسبوع الفائت في التوقيف الاحتياطي لمدة اربعة اسابيع بتهمة الارتباط بتنظيم القاعدة وبانهما اعدا لاعتداء او اكثر في النروج، بحسب ما اعلنت محكمة اوسلو الاثنين.

اوسلو: في قرارين منفصلين، اوضحت المحكمة ان quot;ديفيد دافود المولود في 24 نيسان/ابريل 1971 وضع قيد التوقيف حتى التاسع من اب/اغسطس 2010quot; وان quot;ديفيد جاكوبسن المولود في 25 ايلول/سبتمبر 1978 وضع قيد التوقيف حتى التاسع من اب/اغسطس 2010quot;.

واضافت المحكمة اثر جلسة مغلقة انه خلال الاسبوعين الاولين من التوقيف سيكونان معزولين quot;حتى 26 تموز/يوليو 2010quot; اي بدون الاتصال بمحاميهما وتلقيهما رسائل وزيارات ولا استخدام الحاسوب.

وكانت الشرطة التي اجرت التحقيق اوصت بثمانية اسابيع من الحبس الموقت.

وهناك مشتبه به ثالث معتقل في المانيا ما زال ينتظر ترحيله، على ان يتخذ القضاء النروجي قرارا في شأنه عندما يمثل امامه.

وكان المشتبه بهم الثلاثة اعتقلوا في الثامن من تموز/يوليو، اثنان في منطقة اوسلو والثالث في المانيا بالتعاون مع الشرطة الالمانية. وتتهمهم الشرطة النروجية التي كانت تراقبهم منذ اشهر بانهم اعدوا اعتداء او اكثر في النروج.

وكشفت الشرطة ان المجموعة مؤلفة من نروجي في ال39 من اصول اويغورية، وكردي عراقي في ال39 من العمر، واوزبكي في ال31، وان الاخيرين يحملان اذن اقامة نروجيا.

وكانت الشرطة ترفض حتى الان كشف الاهداف المحتملة للعمليات التي خططوا لها ولم تحدد ما اذا كانت ستتم على الاراضي النروجية او في الخارج.