اوسلو: شكلت النروج هدفا لثلاثة رجال اعتقلتهم الشرطة خلال الاسبوع الفائت في البلاد بتهمة ارتباطهم بشبكة القاعدة والاعداد لهجوم او اكثر.

وافاد المدعي سنغه كاثرين الينغ ان ثلاثة رجال كانوا يعدون هجوما او اكثر على الاراضي النروجية.

واوقف المشتبه بهم في 8 تموز/يوليو، اثنان منهم في منطقة اوسلوا والثالث في المانيا بالتعاون مع الشرطة الالمانية.

وعمدت شرطة الامن العام التي كانت تراقبهم منذ اشهر الى اعتقالهم، وكشفت ان المجموعة مؤلفة من نروجي في ال39 من اصول اويغورية، وكردي عراقي في ال39 من العمر، واوزبكي في ال31، وان الاخيرين يحملان اذن اقامة نروجيا.

وكانت الشرطة ترفض حتى الان كشف الاهداف المحتملة للعمليات التي خططوا لها ولم تحدد ما اذا كانت ستتم على الاراضي النروجية او في الخارج.

وصرح المدعي العام الوطني النروجي يان غلنت الاسبوع الفائت ان المشتبه بهم على علاقة بمحاولات التفجير الفاشلة العام 2009 في نيويورك ومانشستر والتي نسبت الى القاعدة.

ومثل المشتبه بهما اللذان اوقفا قرب اوسلو الاثنين امام محكمة نروجية لاتخاذ قرار بتوقيفهما. وما زال المشتبه به الثالث في المانيا في انتظار تسليمه للنروج، على ما اعلن مكتب المدعي العام في فرانكفورت.

واكدت صحيفة quot;في جيquot; النروجية الجمعة ان الشرطة لتي راقبت المجموعة من قرب ابطلت العبوات التي اعدتها.

واوضحت الصحيفة انه في الشتاء الفائت، عندما ابتاع كل من الثلاثة مادة بيروكسيد الهايدروجين من صيدلية لاستخدامها في صنع عبوة، تمكنت الشرطة من استبدال المادة باخرى مشابهة بلا مفعول.