اسطنبول: طلب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء من اسرائيل quot;اتخاذ التدابير الضروريةquot; لأن الجيش الاسرائيلي اعترف بارتكاب quot;اخطاءquot; خلال الهجوم على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى غزة.

وقال الوزير التركي في تصريح صحافي ان quot;مجرد اعترافهم على الاقل بحصول اخطاء امر ايجابيquot;. واضاف quot;لأنهم اعترفوا بحصول اخطاء، ننتظر منهم ان يتخذوا التدابير الضرورية. ان ما حصل جريمة وليس خطأquot;.

وتستمر تركيا في المطالبة باجراء تحقيق دولي حول الهجوم الذي شنته مجموعة كوماندوس اسرائيلية وقتل خلاله تسعة اتراك في المياه الدولية في 31 ايار/مايو، كما قال داود اوغلو. واوضح الوزير التركي quot;سنتابع التطورات لنرى هل تتخذ اسرائيل تدابير بعدما اعترفت بحصول اخطاء، ولتندد بهذه الاخطاء لجنة دوليةquot;.

وقد اعترف الجيش الاسرائيلي الاثنين بحصول quot;اخطاءquot; خلال تخطيط وتنفيذ الهجوم على الاسطول الذي كان يحاول كسر الحصار المفروض على غزة، لكنه برر استخدام القوة. وقال الجنرال في الاحتياط غيورا ايلاند وهو يعرض على الصحافيين نتائج تحقيق داخلي للجيش quot;ارتكبت اخطاء في عملية القرار، بما في ذلك على مستوى عال نسبيا، ساهمت في نتيجة لم نكن نرغب فيهاquot;.

وخلص تقرير لجنة ايلاند المكون من 150 صفحة الى ان اللجوء الى اطلاق الرصاص الحي كان quot;مبرراquot;.