اكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في كييف ان الاسطول الروسي في البحر الاسود لن يستخدم في الهجوم على بلدان مجاورة.

كييف: اكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في كييف ان الاسطول الروسي في البحر الاسود الذي تم تمديد انتشاره في اوكرانيا حتى 2042 وسط احتجاجات، لن يستخدم في الهجوم على بلدان مجاورة. وقال مدفيديف اثناء لقاء مع طلبة جامعة شيفتشينكو الوطنية quot;هل ستستخدم روسيا اسطولها في البحر الاسود لمهاجمة البلدان المحاذية؟ لا لن تفعل ذلك. نحن بلد مسالمquot;.

وكانت قطع روسية متمركزة في سيباستوبول شاركت في آب/اغسطس 2008، في الحرب الخاطفة الروسية الجورجية ما اجج التوتر بين روسيا واوكرانيا التي كان رئيسها المؤيد للغرب حينها فيكتور يوتشنكو يدعم جورجيا.

وكان مدفيديف وقع اثناء زيارة سابقة لاوكرانيا في نيسان/ابريل مع نظيره الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش اتفاقا مفاجئا بتمديد ايجار القاعدة البحرية الروسية في بحر القرم (جنوب اوكرانيا) حتى 2042 في مقابل خفض سعر امدادات الغاز الروسي لاوكرانيا بنسبة 30 بالمئة.

واثار هذا الاتفاق احتجاج المعارضة المؤيدة للغرب في اوكرانيا التي نددت بما اعتبرته quot;خيانة عظمىquot; ارتكبها الرئيس الاوكراني. من جهة اخرى اعتبر بعض الخبراء الاوكرانيين ان وجود الاسطول الروسي في القرم يشكل تهديدا لاوكرانيا في حال نشوب نزاعات بين روسيا وبلدان اخرى.