غزة:دانت الحملة الاوروبية لرفع الحصار عن غزة التهديدات الاسرائيلية القاضية بمنع اسطول quot;الحريةquot; الدولي المحمل بالمساعدات الانسانية والادوية ومستلزمات التعليم ومواد البناء من الوصول الى قطاع غزة .
واعتبرت الحملة في بيان وزع هنا اليوم ان هذا القرار الاسرائيلي هو quot;اعلان مواجهة مع الدول الاوروبية التي سيشارك المئات من مواطنيها في هذا الاسطولquot;.
وقال العضو المؤسس في الحملة الاوروبية امين ابو راشد المتواجد في العاصمة اليونانية اثينا ضمن وفد من الحملة للتحضير لانطلاق السفن في تصريح صحفي quot;ان تهديد وزارة الخارجية الاسرائيلية بمنع اسطول الحرية من الوصول الى غزة لن يثني ائتلاف اسطول الحرية عن زيارة غزةquot;.

واكد quot;انه لن يغير من مخططهم وموعد انطلاقة سفنهم المقرر في غضون ايام قليلةquot; مضيفا quot;ان الائتلاف لم يعلن موعدا محددا للوصول وانه سيتم اطلاع وسائل الاعلام عن موعد الانطلاق وموعد الوصول خلال الوقت الذي يختاره الائتلافquot;.
وكشف ابو راشد في البيان النقاب عن ان الحملة الأوروبية وضعت خطة طوارئ في الساحة الاوروبية لمواجهة سلسلة من الخطوات الاسرائيلية المتوقعة والتي من بينها صدور قرار بمنع الاسطول من الوصول الى شواطئ غزة.

وقال انه سيتم تفعيل هيئة محامين للتحرك في المحاكم الاوروبية تحسبا لاي تحرك اسرائيلي ضد الاسطول اضافة الى سلسلة من الاعتصامات والمظاهرات امام السفارات الاسرائيلية.
واوضح انه quot;من الناحية القانونية فإن قامت سلطات الاحتلال باعتراض الاسطول فبإمكاننا مقاضاتها في المحاكم الاوروبيةquot;.

وحسب ابو راشد quot;فان السفن اوروبية وستكون مسجلة بصورة رسمية ومن جهة ثانية انها ستبحر في المياه الدولية وليس للجانب الاسرائيلي الحق في اعتراضها والا ستعتبر من الناحية القانونية قرصنة دوليةquot;.
واشار الى أن المشاركين في اسطول الحرية أكدوا أن رحلتهم ستكون باتجاه واحد وهي قطاع غزة مهما كانت الضغوط والتهديدات .

وقال ان اكثر من ستمائة متضامن سيكونون على متن نحو تسع سفن وهم من 20 دولة بالاضافة إلى اكثر من 5000 طن من الحمولة التي تضم عددا من المساكن الجاهزة ومواد بناء اخرى ومستلزمات طبية بالاضافة الى مواد تعليمية ستسلم للفلسطينيين في غزة.
وقامت quot;الحملة الاوروبية لرفع الحصار عن غزةquot; وفق البيان بشراء سفينة لتكون الى جانب عدد آخر من سفن الشحن الكبيرة واطلقت عليها اسم quot;القارب 8000quot; نسبة الى عدد الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وكان اعلن في إسطنبول عن تشكيل ائتلاف يتشكل من quot;الحملة الاوروبية لرفع الحصار عن غزةquot; وحركة غزة الحرة والائتلاف من مؤسسة الإغاثة الانسانية في تركيا وحملة السفينة اليونانية الى غزة وحملة السفينة السويدية الى غزة .
وستقوم هذه المنظمات مجتمعة بإطلاق اسطول من السفن يتضمن ثلاث سفن شحن ضخمة اضافة إلى سفن صغيرة