القدس: حذر مسؤول اسرائيلي كبير امام دبلوماسيين اوروبيين من ان اسرائيل تعتبر مشروع ناشطين فلسطينيين لكسر الحصار على قطاع غزة مجددا quot;استفزازاquot;، وستتدخل لمنعهم من القيام بذلك.

وتعبيرا عن رغبتها في التنديد بهذا الحصار، اعلنت حركة quot;غزة حرةquot; التي اجرت حتى الان عدة رحلات تحت هذا العنوان، انها تخطط لارسال ثماني سفن: ثلاث لنقل البضائع وخمس للركاب.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الاسرائيلية ناور جيلون بحسب بيان رسمي quot;ان ذلك يشكل استفزازا وانتهاكا للقانون الاسرائيليquot;.

وكان جيلون يتحدث الى سفراء اليونان وايرلندا وتركيا والسويد الذين يشارك مواطنون من دولهم في المشروع بحسب المصدر نفسه.

واضاف المسؤول الاسرائيلي بحسب البيان ان quot;اسرائيل لا تنوي السماح لهذه السفن بالوصول الى غزةquot;.

وبحسب موقع حركة quot;غزة حرةquot; على الانترنت، فان السفينة راشيل كوري -على اسم الناشطة الاميركية التي قضت في 2003 بعد ان دهستها دبابة اسرائيلية في غزة- ابحرت من ايرلندا وستنضم الى بقية قطع quot;اسطول الحريةquot; في المتوسط.

وتبقي اسرائيل حصارا صارما على قطاع غزة منذ ان سيطرت عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في حزيران/يونيو 2007.

وفي العام 2008، توصلت حركة quot;غزة حرةquot; مرارا الى كسر هذا الحصار قبل ان تحبط البحرية الاسرائيلية احدى المحاولات في اوج الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة (كانون الثاني/يناير 2009).

وفي حزيران/يونيو الماضي، افشلت البحرية الحربية الاسرائيلية محاولة جديدة عبر اعتراض سفينة تقل 21 ناشطا من المدافعين عن الفلسطينيين.