مانيل:قتل 20 شخصا على الاقل بعد مرور الاعصار كونسون في الفيليبين الذي ادى الى جرف منازل من الصفيح الى البحر وتوقف الحركة في العاصمة مانيلا.
وضرب الاعصار الارخبيل في وقت متأخر الثلاثاء قبل ان يتوجه الى جزيرة لوزون المكتظة بالسكان حيث بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 120 كلم في الساعة.

وبعض منازل الصفيح على الساحل جرف بالكامل مما ارغم السكان على البحث عن خشب لبناء ملاجئ مؤقتة، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.
واكدت السلطات حصيلة العشرين قتيلا بمن فيهم اثنين من مدينة صفيح قريبة من مانيلا قتلا عند انهيار منزليهما.

واعلن 11 صيادا في عداد المفقودين كما فقد اثر ثلاثة اشخاص اخرين في جنوب العاصمة بينما جرفت الفيضانات منازلهم بحسب مصادر من الجيش.
وبعد توقف الاتصالات نتيجة الفوضى الناجمة عن الاعصار، اعلن مسؤولون من هيئة الاسعاف انهم يحاولون تحديد حجم الاضرار وسط مخاوف حصيلة القتلى.

وانقطع التيار الكهربائي في لوزون بما فيها مانيلا حيث امتلات الشوارع باغصان الاشجار المتساقطة وغيرها من الحطام الاربعاء.
وتوقف القطار في العاصمة بسبب انقطاع التيار في الوقت الذي اعلنت فيه السلطات اغلاق المدارس.

وانتقل الاعصار من لوزون الى بحر جنوب الصين صباح الاربعاء الا ان حركة الطيران كانت لا تزال تشهد تأخيرا بعد الظهر اذ تحاول السلطات اعادة جدولة رحلات الغيت قبلا.
وتشهد الفيليبين مرور نحو 20 اعصارا في العام مما يؤدي الى مئات القتلى.

واعصار كونسون هو الاول هذا الموسم الا ان قوته فاجات العديد في مانيلا بعد ان قالت هيئة الارصاد انه سيضرب مناطق في شمال العاصمة.

وانتقد الرئيس بنينيو اكينو هيئة الارصاد لعدم تحذيرها سكان مانيلا من الاعصار.

وتعرضت هذه الهيئة لانتقادات في ايلول/سبتمبر العام الماضي عندما فشلت في تحذير سكان مانيلا حول مخاطر العاصفة الاستوائية كتسانا التي اسفرت عن 464 شخصا.