جنيف: حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان الخميس من ان مشكلة المفقودين quot;تؤجج التوتراتquot; في جنوب قرغيزيستان التي شهدت الشهر الماضي مواجهات عرقية دامية.

وقالت نادين باغ نائبة رئيس عمليات اللجنة الدولية في اوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، ان quot;مشكلة المفقودين تؤجج التوترات. وحيال تفشي الشائعات عن خطف رهائن، يعد الكشف عن مصير المفقودين امرا بالغ الاهمية في نظر العائلات المعنية ويتيح بالتالي التخفيف من حدة التوتراتquot;.
واضافت ان quot;من الضروري اتخاذ تدابير فورية حتى يتاح لاجهزة الطب الشرعي المحلية مزيد من الامكانات التي تخولها التعرف الى الجثث او البقايا البشرية المستعادةquot;.

واوضحت نادين باغ ان quot;التوترات لا تتبدد بين ليلة وضحاها. فالريبة وانعدام الثقة لا تزال قائمة بين المجموعاتquot; بعد اعمال العنف التي اسفرت عن سقوط حوالى الفي قتيل في هذه الجمهورية الصغيرة الواقعة في آسيا الوسطى.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش نددت الاربعاء بالاعتقالات quot;التعسفيةquot; وعمليات تعذيب الاقلية الاوزبكية في قرغيزيستان، محذرة من الغوص في مستنقع دموي جديد.

وفي منطقة اوش جنوب قرغيزيستان، تتعرض الاحياء الاوزبكية لاعتداءات يومية يشنها مسلحون يرتدون ثيابا مموهة ويقومون باعتقالات quot;تعسفيةquot;.
واوضحت المنظمة ان ذوي المعتقلين لا يعرفون شيئا عنهم طوال ايام، ويضطرون الى دفع رشاوى للشرطة للعثور عليهم.

ووجهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر نداء لجمع اموال اضافية تبلغ 26,9 مليون فرنك سويسري (20 مليون يورو) لتمويل عملياتها الرامية الى مساعدة قرغيزيستان بعد المواجهات.