القدس: وجهت محكمة عسكرية في تل ابيب الخميس الى ضابط كبير تهمة توجيه امر الى حارس حدود قبل سنتين باطلاق رصاصة مطاطية عن كثب على فلسطيني كان مكبل اليدين، كما اعلن الجيش في بيان.

واعتبرت المحكمة ان اللفتنانت كولونيل احتياط عمري بوربرغ quot;تصرف تصرفا لا يليقquot; برتبته، كما اضاف البيان. وقد تصدر في حقه عقوبة قصوى مدتها السجن ثلاث سنوات مع النفاد.

ووجهت الى مرؤوسه السرجنت احتياط تهمة الاستخدام غير الشرعي لسلاحه والتصرف بطريقة لا تليق بالمناقبية العسكرية. وستصدر الاحكام في وقت لاحق. ورحبت منظمة بيتسيلم الاسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان بهذا القرار quot;المهمquot; quot;لانه ينصف الضحية ويشكل رسالة رادعة للجنود والقادةquot;.

وفي السادس من آب/اغسطس 2008، جردت محكمة عسكرية اللفتنانت كولونيل بوربرغ وحده من رتبته بسبب quot;سلوكه غير اللائقquot; وهي تهمة لا تتضمن تسجيل عقوبة السجن في سجله العدلي.

وفي صور فيديو صورها في السابع من تموز/يوليو 2008 قروي من نعلين في الضفة الغربية المحتلة، يبدو حارس الحدود يطلق النار على ساق متظاهر فلسطيني كان مكبل اليدين ومعصوب العينين. وقد اصيب الفلسطيني اشرف ابو رحمة (27 عاما) بجروح طفيفة في ساقه.