تنوي تركيا نشر وحدات خاصة على حدودها مع العراق لوقف تسلل المتمردين الاكراد الى اراضيها.

انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ان تركيا تنوي نشر وحدات خاصة على حدودها مع العراق لوقف تسلل المتمردين الاكراد الى اراضيها انطلاقا من شمال العراق.

وقال اردوغان في اجتماع لحزب العدالة والتنمية، حزبه المنبثق عن التيار الاسلامي، في انقرة quot;نريد ان تتولى وحدات محترفة ضمان الامن في المناطق الحدودية الخطيرةquot;.

ويتسلل مسلحو حزب العمال الكردستاني من شمال العراق الى تركيا عبر الحدود التي تمتد 350 كلم بين البلدين تساعدهم في ذلك وعورة هذه المنطقة الجبلية. وينتشر نحو الفي رجل في قواعد حزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق وفقا لانقرة. ويقصف الطيران التركي بانتظام هذه القواعد منذ 2007 لكن ذلك لم يمنع هجمات المتمردين.

واوضح اردوغان quot;انها ستكون قوات حدودية خاصةquot; يتم تجنيد عناصرها لمدة خمس سنوات على الاقل. ولم يحدد اردوغان حجم هذه الوحدات او موعد نشرها. كما لم يحدد كيفية تكوينها وما اذا كانت ستشكل من الجيش او الشرطة او ستكون وحدات مختلطة. لكن اردوغان حرص على ايضاح انها quot;لن تكون جيشا خاصا يعمل بشكل مستقلquot;.

ورغم المساعي الخجولة لانشاء جيش مهني لا يزال الجيش التركي، الثاني من حيث العدد في حلف شمال الاطلسي (515 الف) بعد الولايات المتحدة، مكون اساسا من مجندين. وقد ضاعف حزب العمال الكردستاني هجماته على قوى الامن التركية منذ اخر ايار/مايو الماضي.

واوقعت حركة التمرد الكردي في تركيا 45 الف قتيل منذ ان اطلقها عام 1984 حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية.