قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكدت تركيا انها ستعمل على منع تسويق منتجات المستوطنات الاسرائيلية في اراضيها.

أعلن سفير السلطة الفلسطينية في تركيا نبيل معروف، ان تركيا وعدت بالعمل على منع تسويق منتجات المستوطنات الاسرائيلية في اراضيها.

وقال الدبلوماسي الفلسطيني اثر لقاء بين وزير الاقتصاد الوطني حسن ابو لبده ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية التركي ظافر تشاغلبان، quot;الاتراك وعدوا بناء على طلب الوزير ابو لبده بان الصادرات التي تاتي من المستوطنات ان لا تسمح لها بدخول تركيا ومقاطعتها باعتبارها منتجة على اراض فلسطينية محتلة وبالتالي هي ليست صادرات اسرائيليةquot;.

وقد استئنف اليوم الثاني من اعمال الملتقى الفلسطيني-التركي للاعمال نشاطه اليوم الاربعاء بجولات ميدانية في المدن الصناعية التركية.

وقال معروف quot;هذا النشاط يأتي في اطار العمل الدؤوب على تعزيز العلاقات الفلسطينية التركية وتطويرها ومحاولة استغلال والاستفادة من الجو السياسي الذي يربط الشعببين والحكومتين الفلسطينية والتركية والذي يعكس التزام تركيا حكومة وشعبا بالقضية الفلسطينيةquot;. واضاف quot;نعمل منذ عامين على التحضير لهذا المؤتمر وكان من المفترض ان ينعقد قبل فترة ولكن الظروف في الطرفين جعلت التأجيل يحدث ولكن اخيرا تمكنا من عقده ، طبعا هناك بعض المعيقات التي قللت عدد الحاضرين ، يشارك في المؤتمر خمسة وسبعون سيدة ورجل اعمال فلسطيني حضروا الى تركيا للقاء عدد مماثل او يزيد من الاتراكquot;.

واشار السفير الفلسطيني الى أنه quot;جرى التركيز على زيادة حجم التجارة بين فلسطين وتركيا، اضافة الى محاولة العمل على تحديد حقيقة حجم التبادل التجاري بين الجانبين، لأن هناك الكثير من الارقام التي تضيع من خلال دخولها الى فلسطين عبر الكوتة الاسرائيلية وليس الفلسطينية، وبالتالي سنعمل على محاولة تحديد ما هو لفلسطين وما هو لاسرائيل وبالتالي العمل على تعزيز العلاقات والتبادلquot; بين الجانبين الفلسطيني والتركي .

واضاف quot;الامر الثاني هو قضية الوكالات وهي قضية اساسية، ومنذ اكثر من عامين وانا اطرح هذا الموضوع مع اخواننا الاتراك، فالشركات التركية يجب ان تكون وكالاتها حصرا بفلسطين وليس ان يكون الوكيل الاسرائيلي هو المسؤول عن فلسطين، ففلسطين واسرائيل هما امران مختلفان وقد تحدثت مطولا في هذا الموضوع مع الجانب التركيquot;، وأضاف منوها quot;قد وجه وزير الدولة للشؤون الاقتصادية التركي نداءا علنيا بهذا الشأن الى الشركات التركية بان تفصل ما بين وكالاتها الى فلسطين ووكالاتها الى اسرائيلquot;.

وتابع quot;كما تم بحث موضوع اتفاقية التجارة الحرة ما بين تركيا وفلسطين وتم الاتفاق على ان نفعل الاجتماع المشترك لهذه الاتفاقية في الاشهر القليلة المقبلة وسيتم ترتيب الاجتماع في شهر أيلول او تشرين الاول القادم من اجل وضع خطة طريق لتفعيل الاتفاقيةquot; المعنية.

وشدد معروف على ان quot;هذا المنتدى هو احد الانشطة الكبيرة التي نقوم بها لتعزيز العلاقات واللقاءات الفلسطينية التركية، واعتقد اننا سنراكم الانجازات وننطلق منها لمحاولة انجاز شيء اكبر، ولكن في النتيجة فانه يعكس التزام تركي بالقضية الفلسطينية وحرص تركي على دعم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وبالمقابل يجب ان نستغل الظروف السياسية بشكل افضل لكي يعود ذلك بالنفع على كل مواطن فلسطينيquot;، على حد تعبير دبلوماسي السلطة.