يخشى أهالي بلدة الولجة الفلسطينية في الضفة الغربية أن يطوق الجدار الفاصل الإسرائيلي بلدتهم بالكامل.

الولجة (الضفة الغربية):يعيش اهالي بلدة الولجة الفلسطينية مخاوف بسبب جدار الفصل الذي تشيده اسرائيل ويتوقع ان يحول البلدة الى quot;قفص كبيرquot; على حد تعبيرهم.
ويشير عمر حجاج احد سكان البلدة باصبعه الى رسم معلق على الجدار لمخطط الجدار ليبرهن على انه سيحول بلدته الى quot;قفص كبيرquot;.

ويظهر المشهد الحالي خندقا كبيرا يفصل بين الولجة، الواقعة في جنوب الضفة الغربية، والاراضي التابعة لدير كريميزان. واستؤنفت اعمال بناء هذا الجزء من الجدار في نيسان/ابريل بعد توقفها لسنوات عدة.
من على شرفته المطلة على القدس ومستوطنة جيلو الاسرائيلية، يتحدث عمر حجاج عن تسارع الخطوات الاسرائيلية لبناء جدار الفصل.

ويقول quot;تلقيت اتصالا الاثنين الماضي (في الخامس تموز/يوليو) من وزارتي الداخلية والدفاع (الاسرائيليتين) لتحديد موعد للقائي في اليوم نفسه داخل منزليquot;.
ويضيف هذا الاب لثلاثة اطفال الذي يقع منزله في quot;الجزء الاسرائيليquot; من البلدة المنوي تقسيمها quot;لقد شرحوا لي نيتهم تشييد حاجز الكتروني بطول 15 مترا وارتفاع 5 امتار بين الجدار ومنزليquot;.

ويتابع quot;قالوا لي: +سنسمح بزيارات العائلة والاصدقاء، لكن عليك ان تجيب بالنيابة عنهم+quot;، مردفا والقلم والدفتر بين يديه quot;سيكون هناك بابان للخروج، لكن يجب الا يكونا مفتوحان في الوقت نفسه ابداquot;.
ويقول ساخرا quot;الذين سيرون منزلي مطوقا بجدار سيظنون لوهلة انهم امام حديقة للحيوانات الموضوعة في قفصquot;.

وتوضح ويلو هيسكي الناطقة باسم المنظمة غير الحكومية اوكسفام ان الولجة وهي البلدة المرتبطة تماما بجارتها بيت لحم خصوصا في مجال الخدمات الصحية ستكون quot;القرية الوحيدة في الضفة الغربية التي سيطوقها الجدار بالكاملquot;.
وتدير اوكسفام في الوقت الحاضر مشروعا لمساعدة سكان الولجة البالغ عددهم الفي شخص على الانتظام داخل بلدتهم.

ولم يقتصر اثر جدار الفصل الاسرائيلي على الاحياء بل تعداه الى الاموات.
وفي هذا الاطار، ينتظر احمد صالح البرغوث في 25 تموز/يوليو قرارا من القضاء الاسرائيلي حول الطعن الذي تقدم به ويطلب فيه عدم مرور جدار الفصل الاسرائيلي في احد اجزاء بستان دفن فيه والداه وجدته.

ويشرح هذا المزارع الستيني ذو الشعر الابيض بأن quot;هذا المكان فيه مدفن العائلةquot;، مضيفا quot;نحن مسلمون لكن شقيقي تزوج بمسيحية وهذا هو المكان الوحيد الذي يمكن فيه دفنهما معاquot;.
وفي المكان اشرطة زرقاء مترابطة تسطر حدود الجدار. ويقول البرغوث quot;هل هددت هذه الشجرة المحتلين (الاسرائيليين)؟quot;، من امام شجرة صنوبر اقتلعت قبل قرابة الشهر مع عشرات الاشجار الاخرى منها الكثير من اشجار الزيتون لفتح المجال امام استكمال بناء الجدار.

ولعل احد اسباب الفخر بالنسبة لسكان الولجة هو وجود اقدم شجرة زيتون في فلسطين في بلدتهم، ويعود تاريخها الى ما بين 5 الى 7 الاف سنة.
ويرى رئيس المجلس البلدي في الولجة صالح حلمي خليفة ان مشروع بناء الجدار العازل يهدد وجود البلدة بالكامل.

ويقول quot;كل الشبان (في الولجة) يتحدثون عن نيتهم الذهاب للعيش في بيت لحم رفضا للعيش مطوقينquot;، رافضا المقولة السائدة في الاوساط الاسرائيلية بأن هذا الجدار الفاصل الذي بوشر العمل على تشييده في العام 2002 يشكل حماية لشعب اسرائيل.

ويضيف quot;القرار بوقف الهجمات الانتحارية يعود للفلسطينيين والدليل على ذلك: لا نرى اي هجوم انتحاري فيما اعمال بناء الجدار لم تنته بعدquot;.
وجرى الانتهاء من تشييد اكثر من 400 كيلومترا من اصل 709 كيلومترات يتشكل منها الجدار المكون من مجموعة من الاسلاك الشائكة والخنادق والاسيجة الالكترونية المزودة باجهزة استقبال او جدران من الباطون.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في بيان اصدره لمناسبة الذكرى السنوية السادسة لاعتبار محكمة العدل الدولية في 9 تموز/يوليو 2004 ان بناء جدار الفصل الاسرائيلي غير شرعي، ان quot;الجدار يعتبر احد اقبح التجليات للاستيطانquot;.
واضاف quot;نحن امام عملية استملاك للاراضي مقنعة باجراءات امنية هدفها السماح بتوسيع المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقيةquot;.