يقر الفلسطينيون بانخفاض مستوى التعبئة لمواجهة الجدار الفاصل لكنهم يرفضون الحديث عن الإنهزامية في هذه المرحلة.

رام الله: تجري كل يوم جمعة في الضفة الغربية المحتلة تظاهرات احتجاجا على جدار الفصل الاسرائيلي وعلى المستوطنات اليهودية، غير ان هذه الحركة المشتتة آخذة في الانحسار نتيجة القمع الاسرائيلي والخيبة في الشارع الفلسطيني.
وجرت الاستعدادات الجمعة في قرية النبي صالح قرب رام الله لمواجهة الجنود الاسرائيليين فجمع الناشطون الحجارة واقاموا سواتر وغطوا وجوههم بالكفية، لكن عدد الذين حضروا للمشاركة كان ضئيلا.

وسرعان ما تفرق المتظاهرون الذين لم يتخط عددهم بضع عشرات، عندما قذفهم الجنود بقنابل مسيلة للدموع وقنابل صوتية.
واقرت حنان عشراوي العضو السابق في المجلس التشريعي الفلسطيني والقيادية البارزة خلال الانتفاضة الفلسطينية الاولى التي هزت اسرائيل (1987-1993)، بتراجع التعبئة، لكنها رفضت الحديث عن انهزامية.

وقالت quot;بدلا من حركة حاشدة تجمع الفلسطينيين من جميع انحاء الضفة الغربية في موقع واحد، صارت التجمعات محليةquot;.
واضافت quot;من الضروري تفعيل فكرة قيام مقاومة شعبية غير عنيفة ودعمهاquot;.

ونددت بشدة القمع الاسرائيلي، مشيرة الى ان الجنود يردون على رشق الحجارة مستهدفين المتظاهرين الشبان بالرصاص المطاط والقنابل المسيلة للدموع.
وقتل خمسة فلسطينيين في السنتين الماضيتين في قريتي نعلين وبلعين حيث يتجمع السكان كل اسبوع للاحتجاج على quot;جدار الفصل العنصريquot; بحسب التسمية الفلسطينية للجدار الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية.

ونددت عشراوي ايضا باجراءات الاعتقال التي تجري قبل التجمعات وعموما في الليل وقد استهدفت عشرات الناشطين المحليين وبينهم منظمو هذه التجمعات الاسبوعية ضد الجدار.
وقالت quot;الاسرائيليون يبثون بين الناشطين هذا الشعور بانهم مستهدفون على الدوام وانهم عرضة للاعتقال في اي لحظة، وبذلك يقمعون المقاومة غير العنيفة لانهم يخافونهاquot;.

غير ان الجيش الاسرائيلي ينفي هذه التهمة مؤكدا ان مئة من عناصره اصيبوا بجروح خلال السنتين الماضيتين في quot;اعمال شغب عنيفةquot;.

وقال الميجور بيتر ليرنر المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش quot;ما يحصل ليس اعتصاما، والاجواء ليست اجواء تظاهر سلميquot;.
وتشكل التعبئة الضعيفة عائقا امام السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس التي تسعى لاستنهاض حركة شعبية ضد الاحتلال الاسرائيلي في وقت تشهد عملية السلام تعثرا منذ اكثر من سنة.

واذ يشجع قادة حركة فتح بزعامة عباس على المشاركة في التظاهرات الاحتجاجية وقد بدأ عدد منهم يظهر للمشاركة فيها، الا ان قلة نادرة منهم يؤمنون باحتمال قيام انتفاضة جديدة.
وهذه الخيبة المتزايدة نتجت عن الانقسام الحاصل في الصف الفلسطيني، بعدما سيطرت حركة المقاومة الاسلامية حماس بالقوة على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 وطردت منه حركة فتح.

وقال سمير عوض استاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية ان ذلك اشاع شعورا عميقا بالخيبة وتشاؤما لدى الفلسطينيين حيال قادتهم.
واضاف quot;عندما يبلغ الفلسطينيين بان الاحزاب السياسية ستقوم بنشاط ما، يكون رد فعلهم الفوري القول بان ذلك ليس سوى في مصلحة الحزب وحدهquot;.