ذكر مكتب التحقيقات الفدرالي أن ارهابيين خططوا لتنفيذ اعتداء بنيويورك في اليوم الذي حاول فيه شاب نيجيري تفجير طائرة ركاب.

واشنطن: نقلت قناة تلفزيونية اميركية عن مكتب التحقيقات الفدرالي الجمعة ان ارهابيين خططوا لتنفيذ اعتداء في احد الاماكن المكتظة في نيويورك ليلة عيد الميلاد في نفس اليوم الذي حاول فيه شاب نيجيري تفجير طائرة ركاب متجهة الى ديترويت.

وبحسب قناة quot;فوكس نيوزquot; فان مكتب التحقيقات الفدرالي quot;اف بي ايquot; اصدر انذارا، لم يعلن عنه ابدا، بشأن رصد مجموعة ناشطة مرتبطة بشخص صومالي في نيويورك تحضر لتفجير قنابل quot;يوم 25 كانون الاول/ديسمبر لكي تتزامن مع الاعيادquot;.

واضافت القناة ان مساعد ملحق الاف بي آي في لندن ارسل مذكرة بتاريخ 4 كانون الاول/ديسمبر 2009 كتب فيها ان quot;الهدف النهائي ليس معروفا ولكن الارهابيين ذكروا ربما اماكن مثل مطاعم وملاه نيويوركيةquot;.

غير ان الاف بي اي اضافت، بحسب فوكس نيوز، انه quot;ما من شيءquot; يشير الى ان هذه المعلومات جديرة بالثقة، مضيفة انه quot;ربما يكون هناك شيء ما صحيح، ولكن ما من شيء حصلquot;. وفي 25 كانون الاول/ديسمبر 2009 استقل النيجيري عمر فاروق عبد المطلب طائرة ركاب اميركية تقوم برحلة بين امستردام وديترويت (ميتشيغان)، وقبيل هبوطها حاول تفجير شحنة ناسفة خبأها في ملابسه الداخلية الا ان محاولته باءت بالفشل بعدما نجح بعض ركاب الطائرة في السيطرة عليه.

وتبنى تلك المحاولة الفاشلة تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب. ونقلت quot;فوكس نيوزquot; عن مسؤول امني لم تكشف عن هويته انه من المحتمل ان محاولة تفجير الطائرة كانت بديلا عن الاعتداء الذي كان مقررا تنفيذه في نيويورك.

وقال المسؤول الامني quot;هؤلاء الناس، وبالتحديد هذا النوع من المنظمات، لا يتخلون عن اهدافهم بسهولة، انهم يبحثون دوما عن سبيل آخر للتحركquot;. غير ان مسؤولين في الاف بي آي اكدوا للقناة الاخبارية ان ما من دليل على وجود رابط بين محاولة تفجير الطائرة الاميركية ومخطط تفجير قنبلة في مانهاتن يوم عيد الميلاد.