رام الله: قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان الفلسطينيين طلبوا من المبعوث الاميركي جورج ميتشل توضيحات بشأن الاستيطان ووضع القدس الشرقية قبل خوض مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.

وقال عبد ربه للصحافيين في ختام اللقاء بين الرئيس محمود عباس وميتشل في رام الله السبت quot;حتى الان لا يوجد وضوح في الموقف من عدد من القضايا المتعلقة بالانتقال الى المفاوضات حول الوضع النهائيquot; مع اسرائيلquot;.

واوضح عبد ربه quot;ان الاجتماع الذي استغرق ثلاث ساعات بين عباس وميتشل كان مهما، لكن هناك جملة من القضايا اهمها الاستيطان واوضاع مدينة القدس تحتاج الى مزيد من الوضوح والبحث مع الجانب الاميركيquot;.

وشدد عبد ربه quot;ان الوقت ليس مهما بل اسس عملية السلام وموقف واضح من الاستيطان والقدس والانتهاكات الاسرائيلية في عموم الاراضي الفلسطينية كي تتخذ القيادة الفلسطينية قرارها بشان المفاوضات المباشرةquot;.

واضاف عبد ربه ان القيادة الفلسطينية ستجتمع خلال الاسبوع الجاري والمجلس المركزي الفلسطيني سيعقد اجتماعا بداية اب/اغسطس، quot;لبحث كافة النتائج والافكار الاميركية وسيكون ايضا اجتماع للجنة المتابعة العربية في 29 من الشهر الجاري لوضع الاشقاء العرب في صورة الافكار والمقترحات الاميركيةquot;.

واعلن ميتشل بعد لقائه الرئيس عباس في مكتبه في رام الله في الضفة الغربية quot;انهينا اجتماعا بناء جدا ومثمرا مع الرئيس عباس والقيادة الفلسطينيةquot;. ويحمل ميتشل مقترحا لاقناع الفلسطينيين بالدخول في مفاوضات مباشرة مع الاسرائيليين.

والتقى ميتشل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة في القدس. ويقوم ميتشل منذ اشهر بجولات مكوكية بين واشنطن واسرائيل والفلسطينيين لمحاولة اطلاق عملية السلام المجمدة منذ الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في نهاية 2008.

ووافق الاسرائيليون والفلسطينيون في ايار/مايو الماضي على اجراء مباحثات غير مباشرة تحت رعاية الولايات المتحدة الا ان هذه المباحثات لم تحقق اي تقدم وفقا للقادة الفلسطينيين. وتسعى الولايات المتحدة حاليا الى دفع الطرفين الى اجراء حوار مباشر.

الا ان الفلسطينيين يطالبون بالحصول على اجابات من اسرائيل بشان قضيتي الامن والحدود، وهما من القضايا الشائكة التي تتعثر بشانها عملية السلام، قبل الدخول في مفاوضات مباشرة.